هلال وصليب

«داعية» يكشف سبب تسمية السمك بالحيتان في القرآن

كتبت أميرة السمان

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن أصحاب السبت هم أهالي قرية من قرى بني إسرائيل، لافتا إلى أن القرية مكانها تحديدا الآن مختلف عليه لكن المتفق عليه أنها كانت قرية تطل على البحر ويعيش سكانها على صيد السمك.

وأضاف الجندي، أن السمك كان يطلق عليه اسم «الحيتان» وهو اسم متعارف عليه لدى أغلبية المدن الساحلية، لافتا إلى أن أهالي رشيد في مصر لازالوا يطلقون اسم حيتان على الأسماك.

وأشار عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إلى الآية بسورة الكهف، فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا، والتي كان يقصد بها أنهم نسوا سمكتهم، خلال حلقة خاصة تحت عنوان “حوار الأجيال”، ببرنامج “لعلهم يفقهون”، على فضائية “dmc”، مساء اليوم الأربعاء.

وكان قد وجه الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، رسالة إلى التجار بسبب ارتفاع أسعار السلع الغذائية، قائلًا إن الناس ذهبوا قديمًا إلى إبراهيم بن أدهم، وقالوا له: “لقى غلى الدقيق”، فقال لهم: “مالي وللدقيق غلى أو رخص، ألم تسمعوا قوله تعالى وفي السماء رزقكم وما توعدون”.

وأضاف عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة برنامج “لعلهم يفقهون” المذاع عبر فضائية “dmc”، يوم الاثنين، أن هناك بعض الناس يأخذون هذا الكلام من مبدأ التواكل وترك الأسباب، وهذا خاطئ، فمن يتواكل ويترك الأسباب شخص أحمق، ونحن لا ننادي الناس بالحماقة.

وتابع عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية: “بجوار عملك وسعيك افتكر ربنا ومتخافش، لو أنت متذكر أن لك رب هو المهيمن والمسيطر على الأمور، وهو المسعر سبحانه وتعالى متقلقش، وهذا هو معنى حديث النبي (صل الله عليه وسلم) إنما المُسعر هو الله”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى