اقتصادالموقع

«خليها تعفن».. اليوم حملة جديدة لـ مقاطعة الأسماك في سوق العبور

كتبت أميرة السمان

طالب محمود العسقلاني رئيس جمعية «مواطنون ضد الغلاء»، المساندة من الدولة ضد جشع التجار، ويوجد 3 عائلات متحكمين في تسعير الأسماك في سوق العبور، ولابد من التصدي لمثل هذه المواقف.

وناشد العسقلاني، اتحاد منتجي الدواجن في مصر وأقول لهم: «اتعلموا من اللي حصل في السمك، لموا الدور لأن الناس مبقتش سهلة».

وكشف رئيس جمعية «مواطنون ضد الغلاء»، آخر تفاصيل تأثير حملات مقاطعة الأسماك على الأسعار في الأسواق المحلية بالمحافظات.

وأوضح العسقلاني، أن حملة مقاطعة الأسماك في بورسعيد وبعض المحافظات نجحت بشكل كبير في تخفيض الأسعار بالأسواق المحلية، لأن بورسعيد تعتبر البلد الأكثر استهلاكا للأسماك في مصر.

وأضاف رئيس جمعية «مواطنون ضد الغلاء»: «ما حدث في سوق الأسماك سيؤثر على الأسعار بشكل كبير وواسع، وسألت في بورسعيد إمبارح وعرفت إن الأسعار وصلت لـ 30 و40 جنيه للكيلو في بعض الأنواع».

وأردف: «ننفذ حملة كبرى لمقاطعة الأسماك في سوق العبور بالقاهرة الكبرى، اعتبارا من غدًا الخميس وحتى شم النسيم، حيث أن سوق العبور هو بمثابة بورصة الأسماك في مصر، وأدعو جميع البلوجر والإعلاميين والصحفيين في كل مكان؛ بالحديث عن حملة المقاطعة على جميع الأسواق».

وتواصل حملة مقاطعة الأسماك، “خليها تعفن” التي دشنتها عدد من المحافظات منها بورسعيد ودمياط، تفاعلها على أرض الواقع مما أدى لخسائر ملحوظة لدى التجار والبائعين، حيث كانت المقاطعة لمدة أسبوع، ولكن تقرر استمرارها حتى بعد انتهاء أعياد شم النسيم في مصر الموافق يوم 6 مايو 2024.

وطبق البورسعيدية والدمياطه آلية العرض والطلب كما يجب أن تكون النموذج ده لازم يُستنسخ في سلع أخرى.

وكان رواد موقع التدوينات القصيرة إكس تويتر سابقاً غردوا قائلين:

قال أحد نشطاء تويتر: المصري يقدر هيبطل يعيش عشان ياكل .. هيعيش عشان مصرنا تبقى أفضل بأمر الله .. مقاطعة السمك
وتابع الآخر: مقاطعة المنتجات الغاليه هي الحل، تجربة بورسعيد ناجحة جدا في مقاطعة السمك حتي الان..

وفي سياق متصل قال وسام الصفتي، منسق مبادرة مقاطعة الأسماك، إن مبادرة مقاطعة شراء الأسماك بدأ التفكير فيها قبل شهر رمضان الماضي، مشيرا إلى أن المبادرة آتت بثمارها من خلال أبناء محافظة بورسعيد بعد تقديمهم الدعم له من أجل دعم الأسر المتوسطة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية وارتفاع الأسعار.

وأضاف وسام الصفتي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج صالة التحرير، أن المقاطعة مستمرة حتى عيد شم النسيم بعد أن كان مقررا لها الانتهاء منها يوم الأحد المقبل، لافتا إلى أن أسعار الأسماك في محافظة بورسعيد، بعد إطلاق المبادرة بدأت في الانخفاض، وتبدأ حاليا من سعر 50 جنيها، بعد أن كانت قد وصلت في الفترات الماضية لـ 250 جنيها، وفاقت أسعار اللحوم والفراخ في الأسواق.

وأشار وسام الصفتي، إلى أن هناك معاناة للمواطن المصري في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، مؤكدا ضرورة التكاتف من أجل عبور الأزمة ودعم الأسر، لافتا إلى أن الفترات الماضية كان بها استغلال الكثير من التجار للمواطنين رغم الظروف الصعبة التي تمر بها الدولة وتنعكس على المواطن.

وشدد وسام الصفتي، منسق مبادرة مقاطعة الأسماك، على أنه لولا الدعم الكبير من التجار لما ظهرت هذه المبادرة للنور وحققت فعالية كبيرة في جميع محافظات مصر، لافتا إلى أن الهدف الأول لها هو مراعاة المواطن البسيط وعدم المغالاة عليه في سعر السمك بخلاف السلع الأخرى.

بينما قال فؤاد شعراوي، كبير تجار السمك بالإسكندرية، إن محافظة بورسعيد مسئولة عن إنتاج نحو 80% من سمك البوري الذي يتم تمليحه، مضيفا: “بيلموا البوري عشان يملحوه عشان شم النسيم فحصل أزمة في بورسعيد”.

وأشار شعراوي، خلال اتصال هاتفي ببرنامج “حضرة المواطن” المذاع عبر فضائية “الحدث اليوم”، مساء الثلاثاء، إلى أن مقاطعة الأسماك في بورسعيد أثرت على جميع أنواع السمك وكذلك أثرت على محافظة الإسكندرية، مضيفا: “طول اليوم مبعتش بـ 2000 جنيه، وكنت ببيع في اليوم بـ 15 ألف جنيه”.

وأوضح أن تكلفة صيد الأسماك ارتفعت، حيث وصل براد الثلج إلى 20 جنيه بعد أن كان 5 جنيهات، لافتا إلى أن أسعار السمك البلطي تبدأ من 60 إلى 80 جنيه، مؤكدا أن الأسماك متوفرة في محافظة الإسكندرية وليس بها نقص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى