الموقعخارجيغير مصنف

خبير يجيب لـ«الموقع».. هل يؤثر انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب على الأمن الغذائي في مصر؟

كتب- محمد محمود:

أثار قرار انسحاب الدولة الروسية من اتفاقية الحبوب مع أوكرانيا “مخاوف كبيرة” حول العالم، في الوقت الذي نشهد فيه أزمة غذاء عالمية، فضلا عن ارتفاع أسعار الحبوب، مما جعل البعض يتساءل حول إمكانية حدوث مجاعة كبيرة في العالم أم لا، وهل تتأثر مصر بهذ القرار أيضًا أم لا؟

«لن تحدث أي مجاعة في العالم بسبب انسحاب روسيا» بهذه الكلمات استهل المتخصص في الشأن الروسي الدكتور نبيل رشوان، حديثه لموقع «الموقع» عن انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب، قائلا: إن انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب لن يؤثر بتاتًا على العالم، جازمًا أنه لن تكون هناك أي مجاعة في العالم، خصوصًا وأن دول العالم قد تعلمت الدرس من هذه الحرب وقامت بتخزين كميات كبيرة من الحبوب؛ لتفادي مثل تلك الأمور مستقبلا.

وأضاف «رشوان» أن السفن المحملة بالحبوب مازلت تغادر كييف، وأمس فقط غادرت نحو 17 سفينة محملة بالحبوب من ميناء كييف.

ولفت «رشوان» إلى أن تركيا تعهدت بحماية السفن المحملة بالحبوب، وأنها لن تسمح أبدًا بتعطيل نقل الحبوب إلى العالم، تفاديًا لحدوث مجاعة حول العالم، فضلا عن ارتفاع أسعار الحبوب وتزايد تضخم.

وأكد المتخصص في الشؤون الروسية، أن مصر لن تتأثر أبدًا بهذا القرار؛ حيث أوضح الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، أن بلادنا لديها مخزون كبير من القمح يكفيها حتى شهر سبتمر المقبل من عام 2023.

ونوه «رشوان» إلى أن الوقت الحالي هو وقت زرع القمح، وليس حصاده، موضحًا أن أوكرانيا قد صدرت معظم حصاد موسم القمح السابق، وهي الآن تقوم بزرع القمح للعام المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى