خارجي

خبير في الشؤون الإسرائيلية: تل أبيب لا تستطيع اجتياح رفح الفلسطينية بدون أمريكا

كتب- أحمد عادل

قال أمير مخول كاتب وباحث سياسي وخبير في الشؤون الإسرائيلية، إنّ ثمة مؤشرات لبعض التحول في تعامل الإدارة الأمريكية مع حكومة الاحتلال الإسرائيلي وليس مع إسرائيل.

وأضاف “مخول”، في مداخلة عبر قناة “القاهرة الإخبارية”: “هناك تخبط عميق وكبير في السياسة الأمريكية، فنسمع تصريحات لبايدن وبعد عدة ساعات نسمع لتصريحات مختلفة عنه، ولكن من الواضع أن أمريكا ضاقت ذرعا بالنهج السياسي الإسرائيلي وكيفية إدارة الحرب ووصلت لاستنتاج وهو ضرورة تغيير الحكومة إذا استطاعت لذلك طريقا”.

وتابع: “إسرائيل لا تستطيع اجتياح رفح الفلسطينية دون أمريكا التي تشعر بأنها تنجر وراء حرب قد تكون إقليمية، وعندها ستضطر الولايات الأمريكية عسكريا في حال نشوب حرب بين إيران وإسرائيل، وسيزور رئيس المعارضة الإسرائيلية لواشنطن قريبا من أجل خلق بدائل لنتنياهو، ولكن المسعى المباشر لخلق بدائل لنتنياهو من جانب الإدارة الأمريكية لم يأتِ بأي مردود”.

قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، إن إسرائيل مصممة على النصر الكامل، وإعادة جميع الأسرى، واستكمال القضاء على حماس في قطاع غزة بأكمله، بما في ذلك مدينة رفح، وضمان أن غزة لن تشكل بعد الآن تهديدا لإسرائيل.

وأضاف نتنياهو: تأمل حماس أن يؤدي الضغط من الخارج والداخل إلى جعل إسرائيل تستسلم لمطالبها المتطرفة، ذلك لن يحدث، إسرائيل مستعدة للتوصل إلى اتفاق، وإسرائيل ليست مستعدة للاستسلام”.

وتابع: بدلا من توجيه الضغوط الدولية على إسرائيل، والتي لن تؤدي إلا إلى تشديد حماس لمواقفها، ينبغي توجيه ضغوط المجتمع الدولي ضد حماس، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى إطلاق سراح المختطفين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى