اقتصادالموقع

خبير سياحي يكشف لـ موقع «الموقع»: دور السياحة في خطة التنمية المستدامة لعام 2030

قال الدكتور سعيد البطوطي الخبير السياحي، إن الجمعية العامة للأمم المتحدة أقرت خطة التنمية المستدامة لعام 2030 ومعها أهداف التنمية المستدامة والتي عبارة عن إطار يتألف من 17 هدفا و169 غاية، يمكن من خلالها أن تقوم الدول والمجتمع المدني والقطاع الخاص من توجيه مساهماتهم وقياسها.

وأضاف الخبير السياحي، في تصريحات خاصة لـ موقع «الموقع»، أن السياحة تساهم بشكل أساسي اسهام مباشر أو غير مباشر لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال القضاء على الفقر وحماية الكوكب وضمان المساواة بين الجميع ورفاههم. وتبرز السياحة بصورة خاصة في الأهداف 8 و12 و13 و14، التي ترتبط بالتنمية الاقتصادية المستدامة والشاملة، والإنتاج والاستهلاك المستدامين، واتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة تغير المناخ وتأثيراته، والاستخدام المستدام للموارد البحرية.

وتابع، أن الهدف 13 من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالاجراءات المتعلقة بتغير المناخ هو موضوع مؤتمر اليوم، والسياحة المستدامة هي السياحة التي تأخذ في الاعتبار التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية الحالية والمستقبلية، وتلبية احتياجات الزوار والصناعة والبيئة والمجتمعات المضيفة.

وتنطبق إرشادات تنمية السياحة المستدامة وممارسات الإدارة على جميع أشكال السياحة في جميع أنواع الوجهات، بما في ذلك السياحة الجماعية ومختلف قطاعات السياحة المتخصصة. تشير مبادئ الاستدامة إلى الجوانب البيئية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية لتنمية السياحة، ويجب إقامة توازن مناسب بين هذه الأبعاد الثلاثة لضمان استدامتها على المدى الطويل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى