اقتصاد

خبير تنمية زراعية: أنتجنا بذور طماطم مقاومة للحرارة بـ60 طنا للفدان

قال الدكتور علي إبراهيم، أستاذ بمعهد بحوث البساتين وخبير تنمية زراعية، إنه فكر في بداية مشروعه إنتاج أغرب سلالات الفاكهة والخضار بعد معرفته باستيراد الدولة المصرية لأكثر من 97% من تقاوي الخضار والفاكهة خلال فترة بداية المشروع منذ أكثر من 5 سنوات.

مشددًا أنه تطرق لمعرفة أسباب استيراد التقاوي بهذه النسبة من خلال توجيه الأسئلة للباحثين في المجال والمزارعين والشركات المستوردة.

وأضاف “إبراهيم”، خلال حواره مع الإعلامي محمد غانم، ببرنامج “الجدعان”، المُذاع عبر شاشة “القاهرة والناس”، أنه لا يوجد شركة محلية تنتج تقاوي الخُضر بنسبة 100%، مؤكدًا أنه في البداية ناقش الفكرة مع زملائه من الباحثين في المجال الزراعي، والذي أكدوا له أن المشروع يستلزم رأس مال كبيرا وجهدا كبيرا ودعما، كما أن انتاج هذه الأنواع من الخضر محليًا يحتاج لميزانية ضخمة، مشيرا إلى أن مجموعة من المستثمرين آمنوا بفكرته وبدأوا في الاستثمار معه في هذا المشروع.

وأوضح أن هناك إقبالا ومشاركة من المستثمرين في المشروع إلى الآن، مؤكدًا أنه من خلال البحث عن السلالات توصلوا لـ27 هجينا من الطماطم ومنها 3 هجن عالية الجودة مقاومة للحرارة وتأتي في الفترة التي نستورد فيها بعض المحاصيل، وانتج 52 هجن من الكوسة، كما أن انتاجية الفدان الواحد يصل لـ 60 طن أكثر من السلالات المستوردة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى