خارجي

خبير بالشأن الإسرائيلي: لا يوجد مبادرة أمريكية تؤدي لإقامة دولة فلسطينية

كتب- أحمد عادل

قال الدكتور حسن الديك، خبير الشؤون الإسرائيلية، إن ما تم تداوله في وسائل الإعلام الأمريكية حول طلب وزير الخارجية أنتوني بلينكن من طواقمه في وزارة الخارجية الأمريكية دراسة إمكانية إعلان الاعتراف بالدولة الفلسطينية هو إعلان غير رسمي لم يصدر عن الحكومة الأمريكية.

وأضاف “الديك”، خلال مداخلة على قناة “القاهرة الإخبارية”، أنه لا يوجد مبادرة سياسية حقيقية يتم نقاشها أو عرضها فلم تخرج وزارة الخارجية الأمريكية أو البيت الأبيض ويصرح بأن لديه مبادرة سياسية تتضمن عدة نقاط تؤدي لإقامة دولة فلسطينية أو الاعتراف بها.

وأشار إلى أن كل ما تم الحديث عنه ومناقشته هناك مبادرة وأفكار تتم مناقشتها حول هذا التوجه، لكن في الواقع السياسي والدبلوماسي الأمريكي في الصراع العربي الإسرائيلي والصراع الفلسطيني الإسرائيلي هذه ليست المرة الأولى التي يتم الإعلان عنها.

ولفت إلى أنه في السابق كانت هناك مبادرات حقيقية أمريكية لكنها للأسف إما لم تر النور أو إما فشلت، على سبيل المثال مبادرة “كلينتون”، وخارطة الطريق الخاصة بجورج بوش الابن أين هي الآن؟ لا أحد يسمع عنها ولم يتحقق منها أي شيء إطلاقا.

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، إن تدمير الاحتلال الإسرائيلي للجامعات والمعالم الثقافية في غزة يقضي على آخر مظاهر الحياة ويشكل تكريسا للإبادة الجماعية.

وأضاف المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيان له، أن أكثر من 98 شخصا من الكادر التعليمي الجامعي قـ تلوا جراء الغارات الإسرائيلية بينهم 3 رؤساء للجامعات.

وأشار المرصد إلى أن هناك 6 جامعات في قطاع غزة تم تدميرها جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي، بينها 3 جامعات دمرت بشكل كامل.

وعلى جانب آخر، كشف الدكتور أشرف القدرة، المتحدث باسم الصحة الفلسطينية، عن آخر التطورات في قطاع غزة، مؤكدا أن قوات الاحتلال الإسرائيلي مازالت تطرد المرضى والنازحين من أكبر مستشفيات جنوب غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى