اقتصادالموقع

خبير إقتصادي لـ«الموقع»: التمويل المناخي أهم إنجازات cop28

كتبت – مي مصطفى

صرح الخبير الاقتصادي أيمن يونس، أن مؤتمر المناخ cop28 شهد العديد من الإنجازات على صعيد التمويل المناخي.

إذ أطلقت الإمارات صندوق ألتيرا بقيمة 110 مليارات درهم (30 مليار دولار) الذي يُعد أكبر الصناديق الخاصة للتمويل المناخي، خاصة فيما يتعلق بالدول النامية.

وأشاد يونس بما تبزله دولة الأمارات، من جهود في هذا الشأن فقد أعلنت تخصيص 735 مليون درهم بما يعادل نحو 200 مليون دولار، بهدف تعزيز المرونة المناخية في البلدان النامية، وذلك من الصندوق الاستئماني للصلابة والاستدامة التابع لصندوق النقد الدولي.

وتابع الخبير الاقتصادي في تصريح خاص لموقع «الموقع»، أن كل ذلك بلا شك سيؤثر على الاقتصاد العالمي المهدد بتفاقم أزمات تغير المناخ، مشيرا إلى أن البنك الدولي قد أعلن عن زيادة سنوية قدرها 9 مليارات دولار لتمويل المشروعات المرتبطة بالمناخ، وعلى صعيد الأمن المائي، خصصت الإمارات نحو 150 مليون دولار.

وأكد يونس أن كل ذلك يعكس تكاتف كل الأطراف الدولية لإحراز تقدم جوهري في العمل المناخي بالتزامن مع تحقيق نمو اقتصادي عالمي مستدام.

وفي وقت سابق أكد رئيس المؤتمر، سلطان الجابر، ضرورة التوصل إلى اتفاق لتفعيل صندوق الخسائر والأضرار المخصص لتعويض الدول النامية الأكثر تضرراً من تداعيات تغيّر المناخ، فضلا عن مواصلة العمل مع جميع الأطراف خلال الأيام المتبقية من المؤتمر لتحقيق المزيد من الإنجازات لحماية البشرية وكوكب الأرض

‏والجدير أنه تم تقديم مجموعة من التعهدات عبر جميع مسارات العمل المناخي، بما في ذلك التمويل و الصحة والغذاء و الطبيعة والطاقة لمحاولة الوصول لحلول جزرية للتمويل المناخي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى