الموقعخارجي

خبيرة لـ«الموقع»: خلاف «البرهان» و «حميدتي» يضع السودان في أزمة سياسية

كتب- مصطفى محمود:

قالت الكاتبة الصحفية أسماء الحسيني، نائب رئيس تحرير جريدة الأهرام، إن الخلاف بين رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي” بعد أن كان مكتومًا أصبح الآن علنيًا، وهو ليس تقسيم أدوار ولكن خلاف حقيقي بين الفريقين، وهذا ظهر في تصريحات الطرفين الفترات السابقة.

ويتجه الخلاف بين رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي” إلى التهدئة بعد تدخل وسطاء عقب تبني البرهان إجراءات تقلص نفوذ نائبه “حميدتي”، بحسب “السودان اليوم”.

وأضافت «الحسيني» في تصريحات خاصة لموقع “الموقع”: “هذا الخلاف خطر ومضر للسودان وللعملية السياسية الجارية هناك، المترتبة على الاتفاق الإطاري الذي تنص بنوده على أن يكون هناك إصلاح أمني وعسكري لإقامة جيش سوداني موحد يضم قوات الجيش الحالي وقوات الدعم السريع وقوات الحركات المسلحة، وأن يكون هذا ضمن جدول زمني يتم الاتفاق عليه”.

وأكدت «الحسيني» أن الأطراف الدولية والدول الشقيقة التي يهمها أمر السودان يجب أن تتحرك لحل هذا الخلاف، لأنه يهدد كل أوضاع السودان الحالية، موضحة أن كل طرف يحاول أن يستميل المدنيين إلى جانبه.

وتابعت: إقصاء أي طرف من الاثنين يضع السودان في وضع خطير، في ظل حاجة الدولة إلى قيادة مرحلة انتقالية أمنه، ليأتي بعدها تحول ديمقراطي لإصلاح أمور الدولة.

وأشارت «الحسيني» إلى أن الخلاف الحالي بينهم قد يؤدي إلى صدام قوي بين قواتهم المسلحة، مما يجعل الأمور تزداد سوءاً، ولا يوجد حل أفضل من الاتفاق الإطاري لاحتواء هذا الموقف المعقد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى