اقتصادالموقع

حكاية البريد مع مشاكل العملاء وحبس وانتحار الموظفين

تتزايد مشاكل البريد بين كل فترة وفترة، مع عملائه من المواطنين، أو حتى بين موظفيه وانتحارهم، أو حبسهم بسبب اختلاس الأموال، وبدأت الحكاية عندما كشفت تحريات الأجهزة الأمنية تفاصيل العثور على جثة موظف بمكتب بريد المعادي، داخل شقته خلال الأسبوع الماضي، وتبين عن عدم وجود شبهة جنائية في الحادث، وأن الموظف أقدم على إنهاء حياته بتناول حبة الغلال السامة.

وأضافت التحريات، أن الموظف يدعى سامح. ع ويعمل موظف بإحدى الشركات التابعة البريد المصري، وأنه عثر على جثته داخل مكتبه بمنطقة المعادي.

 * قتل موظف زميله في مكتب بريد قليوب وانتحاره

ولم تكن هذه الواقعة الأولي من نوعها من حيث الانتحار، ففي يوم الإثنين الموافق 22 أكتوبر 2018، انتقل فريق من النيابة العامة بقليوب، برئاسة المستشار أحمد إمبابي، لمعاينة مكان واقعة قتل موظف في مكتب البريد النار زميله ثم انتحاره بإطلاق النار على نفسه، وأمرت النيابة العامة انتداب الأدلة الجنائية والطب الشرعي.

وتم نقل جثتي الموظف وزميله إلى مستشفى قليوب المركزي وتحرر محضرًا بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.

 * ضبط مدير مكتب بريد يتاجر في النقد الأجنبي بأسيوط

في فبراير 2022، تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من ضبط مدير إحدى مكاتب البريد بمركز شرطة الفتح بمحافظة أسيوط، وذلك بممارسة نشاطا إجراميا؛ تخصص في إجراء التحويلات المالية غير المشروعة، بالاشتراك مع شخص آخر يعمل بأحد الدول، بتعاملات وصلت إلى 2 مليون جنيه.

وأكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، قيام أحد الأشخاص يعمل بإحدى الدول مدير إحدى مكاتب البريد، مقيمان بدائرة مركز شرطة الفتح بأسيوط، بممارسة نشاطا إجراميا تخصص في إجراء التحويلات المالية غير المشروعة.

* المشدد 5 سنوات لموظف بريد استولى على مليون جنيه من حسابات العملاء

قضت محكمة جنايات الإسكندرية برئاسة المستشار جمال البغدادي رئيس المحكمة، في يناير 2023، بمعاقبة موظف بريد بالسجن المشدد 5 سنوات وألزمته برد مبلغ مليون و68 ألف جنيه وتغريمه مبلغًا مساويًا للمبلغ المختلس، وعزله من وظيفته وألزمته بالمصاريف الجنائية، بتهمة اختلاس أموال المودعين.

* المؤبد لموظفين البريد في قضية تزوير واختلاس طوابع

قضت محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة في العباسية، في أبريل 2022، بمعاقبة متهمين بالحبس المؤبد، بتهمة اختلاس وتزوير محررات رسمية في منطقة مصر الجديدة، وصدر الحكم برئاسة المستشار مجدي عبدالباري علي، وعضوية المستشارين محمد عبدالحكيم رضوان، وحسين عبدالرؤوف نظمي، وأمانة سر رجب شعبان، ومحمد علاء فرج.

وأوضحت التحقيقات التي باشرتها النيابة العامة في القضية رقم 1081 لسنة 2022 جنايات قسم مصر الجديدة، أنّ المتهمين «عبد الغني. ع، موظف»، «محب. ح، موظف»، في غضون الفترة من 31 يوليو 2018 حتى 13 نوفمبر بدائرة قسم مصر الجديدة، المتهم الأول بصفته موظفًا عامًا ومن الأمناء على الودائع «مدير مكتب بريد بالهيئة القومية للبريد»، اختلس أوراقًا وجدت في حيازته بسبب وظيفته، بأن أختلس طوابع بريدية مملوكة للهيئة القومية للبريد، قيمتها 2521945.50 جنيه والمملوكة لجهة عمله والمسلمة إليه بسبب وظيفته وصفته آنفتي البيان للتعامل بها لصالح عملاء الهيئة القومية للبريد، فاحتبسها لنفسه بنية تملكها.

– مشاكل البريد مع العملاء 

وأما عن مشاكل البريد مع العملاء، وخلال العام الماضي قررت هيئة البريد تسوية حسابات 48 مودعًا استولي علي أموالهم موظف مكتب محافظة بني سويف.

وأعلن رئيس مجلس إدارة البريد المصرية، في بيان رسمي له، عن تشكيل لجنة قانونية لفحص عمال الموظف الذي قررت النيابة العامة حبسه وتحرر محضر ضده رقم 4026 لسنة 2021 إدارى قسم شرطة الفشن، موجهًا بتسوية حسابات العملاء المتلاعب عليها بشكل عاجل إلا أنه بناء على تعليمات النيابة العامة، لأعضاء لجنة الفحص ارجاء التسوية لحين الأنتهاء من تقرير الطب الشرعي لأبحاث التزوير وامتثلت اللجنة امام النيابة العامة واستلمت تقرير الطب الشرعي وتم اعداد التقرير النهائي من قبل لجنة الفحص المشكلة قانونا من جانب الهيئة العامة للبريد والأنتهاء من تسوية حسابات العملاء بواقع 48 عميلا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى