منوعات

حقيقة تأثير التغيرات المناخية على عمر الإنسان

كتب- أحمد عادل

قال عبدالمسيح سمعان، أستاذ الدراسات البيئية، إن المتوسط العالمي لعمر الإنسان زاد من 1960 حتى 2020 بحوالي 12 عاما، وذلك بفضل الرعاية الطبية والصحية على مستوى العالم.

وأضاف “عبد المسيح سمعان” خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع على القناة الأولى، أن الدراسات الأخيرة تشير إلى أن تغيرات درجات الحرارة والسيول والأمطار تسببت في انخفاض معدل المتوسط العمري بحوالي 6 أشهر، التغيرات الجوية أحدثت تقليلا في عمر الإنسان بشكل عام.

واسترسل: بيانات منظمة الصحة العالمية خلال الفترة الآخرة تشير إلى حدوث ما يقرب من 12 ألف كارثة بفعل الظواهر المتطرفة، نتيجة التغيرات المناخية، حيث تسببت تلك الظواهر على وفاة ما يقرب من 2 مليون إنسان.

وأوضح أن مؤشر تغير المناخ أعدته منظمة البيئة والأغذية الألمانية، لتحديد مدى التزام الدول بقرارات حماية البيئة والمناخ، ومصر وصلت للمركز الـ22 في المؤشر.

وفي ذات السياق، قال الدكتور عبدالمسيح سمعان أستاذ الدراسات البيئية لجامعة عين شمس، إن الاستثمارات المناخية يمكن أن تحقق عائدا ماديا كبيرا، موضحا أن أحد أهم المشروعات التي يحققها الاستثمار المناخي هو إنتاج الطاقة النظيفة.
وأضاف “عبدالمسيح سمعان”، خلال مداخلة هاتفية لفضائية “إكسترا نيوز”، أن الاستثمار المناخي يوفر طاقة نظيفة، ويساهم في إنتاج الأعلاف وتحويل المخلفات إلى سماد.

وأشار إلى أن الأفكار المطروحة بشأن الاستثمار المناخي تدور حول قضايا معينة وهي إعادة تدوير المخلفات والاستفادة منها باعتبارها ثروة والحفاظ على الموارد الطبيعية والتنمية المستدامة والتكيف مع التغيرات المناخية.

وأوضح أن الاقتصاد الأزرق يسعى إلى تحقيق أهداف خطة 2030 للتنمية المستدامة، وخاصة الهدف 14 الذي يسعى إلى حفظ المحيطات والبحار والموارد البحرية واستخدامها على نحو مستدام لتحقيق التنمية المستدامة.

ولفت إلى أن الاقتصاد الأزرق يعمل على تعزيز العدالة الاجتماعية، والحد من المخاطر البيئية وندرة الموارد، وذلك للحفاظ على حاجيات الأجيال الحاضرة والمستقبلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى