سياسة وبرلمان

حسام زكي يُعلق على إغلاق BBC عربي: «الإذاعة كان دورها غير بناء»

مسئول كبير بجامعة الدول العربية يتساءل «هل كانت سياستها غير المهنية متعمدة من الإذاعة أم ممارسات فردية»

علق السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، على إغلاق إذاعة بي بي سي باللغة العربية، قائلا: “وهي تغلق أبوابها مر بذهني شريط ذكريات عدة عقود من التفاعل معها.. جزء كبير منه كمستمع وجزء كضيف ومسؤول باعتبار مناصبي المتتالية”.

وأضاف زكي، خلال تدوينة لها عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “هذه الإذاعة المخضرمة بالتأكيد كانت متنفسا لعرب كثيرين كانوا يفتقدون لما تمارسه وتمثله من تعبير عن قضايا مسكوت عنها في مجتمعاتهم.. وبنت مصداقية ضخمة علي هذا الأساس”.

وتابع زكي: “ولكن للآسف – وحتي مع وجود صحفيين أكفاء ومخضرمين فيها- استخدمت هذه الإذاعة لسنوات طويلة قدراتها التأثيرية بشكل غير بناء.. وتأثرت نخب عربية كثيرة بها تأثرا اعتقد أنه سلبي.. وتشكلت نخب قامت علي الاستماع إليها وإلى تقييماتها بالغة السوء إزاء الأوضاع العربية فرادي وجماعة”.

وتساءل زكي: “هل كانت سياسة متعمدة من الإذاعة أم ممارسات فردية من صحفيين وضيوف وجدوا فيها ملاذا آمنا..؟ لا إجابة واضحة عن هذا السؤال في تقديري..

الاكيد أن ضغوط تأثير السوشال ميديا والاقتصاد البريطاني أوصلوا الإذاعة العجوز إلى منتهاها ولتتحول إلى منتدي رقمي مثل غيرها في السوق الواسعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى