اقتصادالموقع

حر في النهار وبارد بالليل.. «الأرصاد» تكشف لـ«الموقع» أسباب التقلبات الجوية وموعد تحسن الطقس

كتبت- دعاء رسلان

شمس ورياح ومطر وحر.. هكذا يمكن وصف الاضطرابات الجوية التي يشهدها الطقس اليوم، وهو ما جعل المواطنين ينقسمون بين السخرية من عدم تحديد الملابس المناسبة في فصل الصيف، وبين تساؤلات البعض عن أسباب التقلبات الجوية، وموعد الانتهاء منها.

ومن جانبه، قال محمود شاهين، مدير مركز التنبواءات الجوية في هيئة الأرصاد، إن ما يحدث في الطقس، هو نتيجة لتأثر البلاد بكتل هوائية قادمة من الصحراء الغربية بالتزامن مع وجود منخفض جوي صحراوي يؤثر على مناطق مختلفة بالبلاد.

وأضاف أن السبب في ارتفاع في درجات الحرارة على جميع المحافظات، هو وجود منخفض جوي من الصحراء الغربية، وهو ما يجعل درجة الحرارة العظمى على القاهرة 33 درجة، وهي التي تعد الأعلى في درجة الحرارة المسجلة، وتصل على محافظات الصعيد لـ40 درجة.

وحذر شاهين من الانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة خاصة في ساعات الليل، منوها إلى أن درجات الحرارة تنخفض خلال ساعات الليل لما يقرب من 12 درجة مئوية، وهو ما يؤدي للإحساس بالبرودة.

كما ناشد المواطنين بضرورة الالتزام بعدم تخفيف الملابس في أثناء الليل، وخصوصا في الساعات المتأخرة من اليوم والساعات الأولى من الصبح، كما نصح كبار السن بعدم ارتداء الملابس الصيفية ليلا، لأن الطقس مائل للبرودة.

ونوه إلى أن الطقس يشهد نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على الصحراء الغربية وشمال الصعيد وشمال محافظة البحر الاحمر والمناطق المكشوفة من القاهرة الكبرى، قد تؤدي إلى انخفاض الرؤية الافقية نسبيا على الطرق.

وأشار إلى زيادة فرص سقوط الأمطار التي تتراوح بين الخفيفة إلى المتوسطة على محافظات ومناطق متفرقة، حيث تصل إلى مناطق مطروح والإسكندرية على سواحل البلاد الشمالية فرص أمطار، ومناطق شمال الوجه البحري تشمل مناطق البحيرة وكفر الشيخ والدقهلية، وتمتد الأمطار لتشمل مناطق بالقاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحري ومدن القناة.

وأكد خبير الأرصاد أن الاستقرار في حالة الطقس يعود بداية من غدا الجمعة، حيث تنخفض درجة الحرارة مجددا 4 درجات مئوية على كافة الانحاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى