اقتصادالموقع

حرب الشائعات تكبد البورصة المصرية خسائر بـ 40 مليار جنيه في 4 جلسات

كتبت- ندى أيوب

كبدت حرب الشائعات بورصة مصر خسائر فادحة وصلت إلى 40 مليار جنيه خلال 4 جلسات فقط منذ الخميس الماضي حتى اليوم الأحد، وسط تكهنات برفض صندوق النقد الدولي طلب مصر في الحصول على القرض حسبما ذكر متعاملون في البورصة.

وقالت الدكتورة حنان رمسيس خبيرة أسواق المال، إن هناك عدة شائعات تسببت في خسائر البورصة بهذا الشكل، بنهاية تعاملات اليوم، من ضمنها عزم البنك المركزي على إلغاء مبادرات التمويل العقاري ذات الفوائد المنخفضة وفقًا لاشتراطات صندوق النقد الدولي.

وأضافت خبيرة أسواق المال لموقع «الموقع» أن من أقوى الشائعات التي أثرت سلبًا على آداء سوق المال هو رفض صندوق النقد الدولي طلب مصر في الحصول على قرض جديد، حيث قال أحد المتعاملين في سوق المال:«إذا كان الهبوط الشديد بسبب أخبار مسربة مثل رفض القرض.. نطالب بإلغاء جلسة اليوم»

وعلقت الخبيرة المالية، بأن فكرة إلغاء عمليات جلسة اليوم غير واردة بالمرة، لصعوبة التحكم في الأمر، مشيرة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تؤثر فيها حرب الشائعات على آداء البورصة المصرية، وتستغرق عملية الارتدادة العكسية ما بين الأسبوعين والثلاثة.

نرشح لك : بعد خسائر تفوق الـ 40 مليار جنيه ببورصة مصر.. رئيس الشعبة يكشف لـ«الموقع» كيف يتأثر سوق الذهب؟

وأشارت رمسيس، أن التوقيت الحالي لتلك الشائعات يبدو غريبا بعض الشيء، وخاصة في ظل إتاحة ومحاولة تقريب وجهات النظر بين إدارة البورصة وهيئة الرقابة المالية والمتعاملين، وتخيم حالة من التفائل بأن يكون سوق المال بمنأى عن التغيرات العالمية من رفع أسعار فائدة عالميًا.

ومن جهة أخرى أرجع متعاملون في البورصة، خسائر اليوم إلى تصريحات عمرو أديب ولميس الحديدي بشأن تراجع بورصة مصر أسوة بالبورصة الأمريكية، ورفع الفيدرالي لأسعار الفائدة، وتكهناته بأن القادم في مصر أسوأ والسوق على صفيح ساخن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى