عيادتك

حافظ على صحتك قبل فوات الأوان.. هذه أسباب الفشل الكلوي

كتب – سماح عادل

أسباب كثيرة تؤدي للإصابة بالأمراض المختلفة أبرزها الإهمال في اتباع العادات الحياتية الصحيحة مثل ممارسة الرياضة والاهتمام بالتغذية السليمة، أو لعوامل وراثية، أو الاضطرابات المناعية.

والكلى أحد أعضاء الجسم الهامة، وتوجد كلية واحدة على جانبي عمودك الفقري تقوم بتصفية الدم وإزالة السموم من الجسم، ترسل الكلى السموم إلى المثانة، والتي يزيلها جسمك لاحقًا أثناء التبول، ويحدث الفشل الكلوي عندما تفقد الكلى القدرة على تصفية الدم بشكل كافٍ.

أنواع الفشل الكلوي

توجد ثلاثة أنواع رئيسة للفشل الكلوي:

1- الفشل الكلوي الحاد: قصور مفاجئ في وظائف الكلى يحدث في فترة زمنية قصيرة، وقد يحتاج المريض إلى الغسيل الكلوي المؤقت، وفي كثير من الحالات يشفى المريض تماماً، ويمكن أن يشفى جزئياً ويتطور إلى فشل كلوي مزمن، ونادراً ما يتطور إلى فشل كلوي نهائي.

2- الفشل الكلوي المزمن: قصور مزمن في وظائف الكلى نتيجة طول مدة الإصابة بالفشل الكلوي الحاد، ويقسم إلى خمس مراحل بناءاً على معدل فلترة حبيبات الكلى للمواد الضارة مثل مادة الكرياتينين في الدم .

3- الفشل الكلوي النهائي: قصور شديد مزمن في وظائف الكلى، ولابد من الحصول على علاج تعويضي عن الكلى حتى يستطيع المصاب أن يعيش.

الأسباب الأكثر شيوعا

– مرض السكري

يُعدّ مرض السكري المسبّب الأكثر شيوعاً للفشل الكلوي المزمن، ويُعزى ذلك إلى أنّ ارتفاع مستوى السكر في الدم يلحق الضرر بالكلى، ومع مرور الوقت يؤدي ذلك إلى إضعاف قدرة الكلية على التخلص من السوائل الزائدة وفضلات الجسم.

– ارتفاع ضغط الدم

يُعدّ ارتفاع ضغط الدم ثاني أكثر مسبب للفشل الكلوي بعد مرض السكري، إذ إنّ ارتفاع ضغط الدم المزمن من الممكن أن يلحق الضرر بالأوعية الدموية في مختلف أجزاء الجسم بشكل عام، وفي الكلية بشكل خاص، مما يؤدي إلى انخفاض الخصائص الوظيفية للكلى مع الوقت، فيزيد من تراكم المواد الضارة والسوائل الزائدة في الجسم.

– التشوهات التي تحدث للطفل أثناء نموه وتطوره في رحم أمه، مثل: حدوث تضييق يعيق التدفق الطبيعي للبول، مما يؤدي إلى عودة البول إلى الكلية.

– حدوث انسداد في القناة البولية، بسبب بعض المشاكل المرضية مثل: تضخم البروستاتا، وحصى الكلى، وبعض أنواع السرطان.

– الإصابة بالجزر المثاني الحالبي، الذي يسبب عودة البول إلى الكلية.

– الإصابة بعدوى متكررة في المسالك البولية.

– التسمم بالمعادن الثقيلة مثل: الرصاص.

– الأمراض الكلوية الوعائية: ويُقصد بها الأمراض والمشاكل الصحية التي تؤثر في تدفق الدم من وإلى الكليتين.

– الداء النشواني: يحدث الداء النشواني عندما تتراكم مواد تسمى بروتينات الأميلويد في الدم، مما يؤدى إلى الحاق الضرر في الكلى وبعض أعضاء الجسم الأخرى.

أعراض الفشل الكلوي

يصعب تحديد أعراض الفشل الكلوي في بدايته حيث تكون الأعراض بسيطة؛ فلا تظهر أية علامات أو أعراض إلا بعد أن تتناقص الوظائف الكلوية إلى حد لا تستطيع فيه تحقيق التوازن بين الماء والأملاح، وتتمثل فيما يلي:

-تورم الأطراف خاصة الساقين والكاحلين والقدمين.

-ضيق التنفس، وألم في الصدر.

-الإرتباك، وتناقص القدرات المعرفية.

-قلة إنتاج البول.

-تشنجات عضلية.

-الغثيان والقيء.

-الخمول.

-جفاف الجلد.

-فقدان الشهية.

-تشنجات.

-غيبوبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى