الموقعتحقيقات وتقارير

«حازم عمر».. لغز الوصيف في الانتخابات الرئاسية.. كيف ولماذا؟.. «الموقع» يرصد

أبو هشيمة: حصول حازم عمر على قرابة 2 مليون صوت دليل قوي على ما بذلناه من جهد خلال السنوات الثلاث الماضية

الدكتورة نورهان الشيخ: كان من المتوقع أن يأتي في المركز الثاني بعد السيسي لأنه الأكثر عقلانية و الأقرب للشباب

الدكتور عاطف سعداوي: حصوله على هذه النسبة من الأصوات أمر جيد بالنسبة لحزب حديث النشأة على عكس الوفد

عماد الدين حسين: مفاجأة بالنسبة لحزب وليد وهو ما يشير إلى أن حملته وصلت لقطاعات أكبر من الأحزاب الأخرى

صفوت عمران: قدم نفسه بشكل جيد و جعل الناس تغير نظرتها أنه «المرشح الديكور»

 

حصل المرشح الرئاسي حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، على المركز الثاني في الانتخابات الرئاسية 2024 بنسبة تصويت 4.5 % أي ما يعادل مليون و 986 ألفا و352 صوت، وذلك بالمنافسة مع المرشح عبد الفتاح السيسي الذي فاز بمنصب رئيس جمهورية مصر العربية، و فريد زهران الذي احتل المركز الثالث، وجاء في المركز الرابع والأخير عبد السند.. فما سبب حصول حازم عمر على المركز الثاني؟، هذا ما يناقشه «الموقع» في التقرير التالي …

قال رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري إن حصول المرشح الرئاسي حازم عمر رئيس الحزب، على قرابة 2 مليون صوت، دليل قوي على ما بذلناه من جهد خلال السنوات الثلاث الماضية، و نتطلع إلى مزيد من التطوير لتعزيز مكانة الحزب.

ومن جانبه، ترى الدكتورة نورهان الشيخ، أستاذ العلوم السياسية، أن حصول المهندس حازم عمر على المركز الثاني جاء لكونه الأكثر عقلانية و الأقرب لسياسات الدولة، ولديه قبولا لدى الشباب، وكان من المتوقع أنه صاحب المركز الثاني بعد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

نرشح لك: رجال حول «يمامة».. هل «الهضيبي» وآخرين سبب حصول مرشح «الوفد» علي المركز الأخير في الانتخابات الرئاسية؟

و أوضح الدكتور عاطف سعداوي، الباحث بمركز الأهرام للدراسات، أن حصول مرشح الحزب على هذه النسبة من الأصوات أمر جيد بالنسبة لحزب حديث النشأة على نقيض حزب الوفد الذي يعد حزب عريق تجاوز عمره الـ 150 عامًا.

عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة الشروق، قال إن المنافسة في الانتخابات الرئاسية ليست على منّ الفائز لأن الجميع كان متوقع فوز الرئيس السيسي، ولكن المنافسة كانت على منّ سيحصل على المركزين الثاني والثالث، وكان من المتوقع حصول فريد زهران على المركز الثاني ولكن هذا حاز على هذا المركز حازم عمر.

وأضاف رئيس تحرير الشروق أن حصول حازم عمر على المركز الثاني كان مفاجئًا لأنه حزب وليد، وهو ما يشير إلى أن الماكينة الحزبية لحزب الشعب الجمهوري تحركت بصورة أفضل و استطاع أن يصل إلى قطاعات لم يستطع مرشحو الأحزاب الأخرى من الوصول إليها.

وأشار إلى أن حزب الشعب الجمهوري الذي يرأسه حازم عمر ليس معروفًا على المستوى الجماهيري، وحصوله على المركز الثاني أمر يُحسب له أن حملته عملت جيدًا في الاستحقاق الانتخابي لرئاسة الجمهورية 2024.

وفي سياق متصل، لفت صفوت عمران، رئيس قسم الشؤون السياسية بجريدة الجمهورية، إلى أن ترشح حازم عمر لرئاسة الجمهورية فاجئ الكثير لأنه أحد أبناء النظام السياسي الحالي، مما جعل الكثيرون يصفونه بـ «المرشح الديكور» خاصة أن ترشحه لم يسبقه أي خلاف أو أزمة مع سياسات الدولة، ولم يتغير موقفه مع السياسات الحكومية إلا بعدما أعلن رغبته في الترشح.

وفي النهاية، أشار إلى أن حازم عمر قدم نفسه بشكل جيد إعلاميا وخلال المؤتمرات الجماهيرية، وكان يمتلك قدرة على الحديث و رؤية اقتصادية واضحة ويجيد التعبير عنها، مما جعله الأقرب لاحتلال المرتبة الثانية بين المرشحين الأربعة في استطلاعات الرأي، وتجاوز فكرة «المرشح الديكور» إلى المرشح الذي بدأ متأخراً وكان يمكنه أن صنع معركة أفضل لو حسم قرار ترشحه مبكراً قبل عام أو عامين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى