خارجي

«جهاد الحرازين»: الاحتلال خسر أكثر من 14 مليار دولار خلال الحرب على غزة

كتب- أحمد عبد العليم

قال الدكتور جهاد الحرازين، أستاذ العلوم السياسية، إن هناك خسائر للعدوان الإسرائيلي في غزة على الجميع، حيث تتعرض دولة الاحتلال لخسائر اقتصادية نتيجة الحرب، وهناك تقارير تتحدث عن خسارة أكثر من 14 مليار دولار على مدار 80 يوما متواصلة من الحرب والعدوان.

وأضاف الحرازين، عبر مداخلة هاتفية على فضائية “إكسترا نيوز”، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة الأمريكية منذ بدء العملية العسكرية، ومنذ الحرب العدوانية على الشعب الفلسطيني قدمت لدولة الاحتلال أكثر من 24 مليار دولار، معقبًا: “الدعم الأمريكي لدولة الاحتلال لا ينتهي عسكريا واقتصاديا”.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية، أن معظم السلاح الذي تستخدمه دولة الاحتلال يأتي إليها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، حيث إننا نتحدث عن 230 طائرة شحن لنقل الأسلحة، وأكثر من 40 سفينة نقلت أسلحة أيضًا.

كشفت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، أن الحرب المستمرة في قطاع غزة، تُعدّ بمثابة آلة تدمير لجنود الاحتياط في جيش الاحتلال الإسرائيلي، الذين فقدوا أعمالهم بعد أوامر التعبئة والاستدعاء.

وقال جنود الاحتياط للجنة المالية بالكنيست إن أعمالهم انهارت بسبب نقص المساعدة الحكومية أثناء تواجدهم في الميدان، في إشارة إلى أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تخلى عنهم وتركهم يغرقون في ديونهم وأزماتهم المالية.

وبحسب الصحيفة، فإنه بالرغم من تقاضي جنود الاحتياط راتبًا مقابل فترة خدمتهم، فقد ثبت في كثير من الأحيان أن هذا غير كاف على الإطلاق لأصحاب الأعمال الذين فشلت مشاريعهم بسبب الديون وتم تخصيص أموال خاصة لدعم مثل هذه الشركات، لكن اللجنة سمعت يوم الاثنين أن الكثيرين لا يزالون لا يتلقون المساعدة التي يحتاجون إليها.

وقال الجنود وممثلو الحكومة للجنة إن بعض الجنود لم يتمكنوا من تقديم طلبات المساعدة أثناء خدمتهم في غزة، بينما لم يتلق آخرون بعد إجابات على طلباتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى