الموقعخارجي

جالانت يناقش مع قادة الجيش العقوبات الأمريكية المرتقبة على كتيبة نتساح يهودا

كتبت أميرة السمان

كشف الإعلام الإسرائيلي أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت سيناقش مع قادة الجيش الليلة العقوبات الأمريكية المرتقبة على كتيبة نتساح يهودا.

وفي هذا السياق قال الدكتور بسام القواسمي، أستاذ القانون العام، إن تسريب ميتا بيانات المستخدمين جريمة كبرى، مؤكدًا أن ذلك يعد انتهاكا للخصوصية، من خلال وسائل التواصل الإجتماعي المجانية مثل واتساب وفيسبوك.

وأضاف “القواسمي”، أن هذا التصرف من شركة ميتا من الناحية القانونية يعد جريمة ويجب المحاسبة عليها.

ونوه بأننا أمام واقع تكنولوجيا جديد ووسائل تواصل اجتماعي تدخل كل بيت في العالم، وبالتالي فاستخدام البيانات الخاصة للمستخدمين أمر غير قانوني بالمرة.

وتابع أننا بحاجة لأن يكون هناك تنظيم قانوني دولي وأن تكون هناك اتفاقيات دولية وقوانين دولية تجرم وتحرم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتجسس على المستخدمين، جاء ذلك خلال مداخلة لبرنامج “مطروح للنقاش”، والمُذاع على فضائية “القاهرة الإخبارية”، وتقدمه الإعلامية إيمان الحويزي.

وفي سياق متصل قال بيني كوك خبير العلاقات الدولية، إن الصين كانت لديها قوات دعم فضائية معنية بدعم المعلومات، أما القوة العسكرية السيبرانية الجديدة التي أعلنت عنها الصين يتولى مسئوليتها قائد كان مسئولًا عن ملفات قيادية، كما أن وزير الدفاع الصيني له اهتمام بهذا الشأن، لذا القوة التي أعلن عنها هي قدرات دفاعية وهجومية في نفس الوقت.

وأضاف خلال مداخلة لقناة القاهرة الإخبارية، أن الحرب الروسية الأوكرانية ما زالت مستمرة، وهناك تفاعلات وضربات عسكرية بين الجانبين، وما زالت دول الغرب تدعم أوكرانيا، ولأن الصين تدرك هذه المتغيرات من حولها فإن الهيكل الأخير للقوة السيبرانية أن تكون له قوة هجومية.

وأعلنت الصين، الجمعة، عن تشكيل قوة عسكرية سيبرانية جديدة لتعزيز قدرتها على “خوض” حروب و”الانتصار” فيها.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع إن “قوة الدعم المعلوماتي” ستقدم “دعمًا أساسيًا لتطوير أنظمة شبكات المعلومات بصورة منسقة وتطبيقها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى