تحقيقات وتقارير

ثقافة تغذوية وقدرة استيعابية…”الموقع” يفسر حديث الرئيس السيسي حول أهمية الصحة المدرسية

كتبت – حنان حمدتو:

حديث أشبه بالصحوة الصحية المدرسية ، ما تم أمس بين الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وبين الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم خلال افتتاح المدينة الصناعية الغذائية بالسادات .
فقد أكد وزير التربية والتعليم أن منظومة التعليم قبل الجامعي في مصر تضم 34 مليون طالب ، و 1.3 مليون معلم ، و 60 ألف مدرسة ، لافتا إلى أن هناك تكليف من رئيس الجمهورية أسفر عن إعداد استراتيجية متكاملة لتقديم تغذية مدرسية صحية ومؤمنة مطابقة للمواصفات العالمية لبناء الإنسان المصري في الجمهورية الجديدة.

وللتعليق قال الدكتور سعيد متولى، استشارى التغذية العامة والصحة إن هناك عاملا أسريا لبناء طفل سليم الصحة من خلال ممارسة الرياضة والاهتمام بشقه الجسمانى ، سيصل لمستوى تعليمى وعقلى متميز .

وأضاف لـ “الموقع” أن هناك عناصر مهمة للاهتمام بالصحة العامة للطفل من خلال إمداده بكافة الوسائل التى تبنى وتجدد الخلايا وتعطيه طاقة كبيرة فلذلك يحتاج قدر عالى من التغذية وقدر عالى من السعرات الحرارية .

وأشار متولي إلى أن الطفل المدرسى يحتاج إلى قدر عالى من الفيتامينات والأملاح المعدنية، وأطعمة تصلح للدواء ولحماية المعدة وليس لإضرارها.

ونوه إلى أن التغذية المدرسية تأتى أهميتها من ضرورة استيعاب الطالب للدروس فى المدرسة ويساعده على ذلك إيجاد وجبة مدرسية تمده بالطاقة والبروتين والسعرات الحرارية والأحماض الأمينية ستساعد الطفل طوال يومه الدراسى على عدم الإحساس بالجوع وعدم الشعور بالتركيز.

وطالب متولى المجتمع المصرى بزيادة الثقافة التغذوية لديه، وذلك عن طريق توفير المؤسسات التعليمية لثقافة الغذاء لأولياء الامور وللطلاب .

وأكد على ضرورة عقد ندوات علمية من خلال متخصصين يشرحون للطلاب وأولياء الأمور وخاصة الأمهات، أهمية الغذاء الصحى لتجنب الأمراض وللمزيد من الاستيعاب .

ومن ناحيتها قالت دكتورة أمانى نبيل أخصائى التغذية العلاجية أن الوجبة الواحد لطلاب المدارس تساعد على نمو القدرات الاستيعابية لدى الأطفال ، مشيرة إلى أن هناك العديد من الأبحاث والدراسات التي تؤكد أن عدم تقدم وجبات مدرسية يؤثر على القدرات الاستيعابية للتلاميذ بنسبة 89%.

وأضافت أن الوجبة الغذائية التي تقدم للطلاب خلال اليوم الدراسي تحميهم من عواقب مرض السمنة وذلك من خلال التعود على نظام غذائي صحي وقوي يساعدهم على التذكر الجيد والاستيعاب والفهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى