الموقعرياضة

تيم كاهيل: خروج قطر من الكأس الذهبية ليس نهاية المطاف واستفدنا الكثير من الدروس

كتب – محمد علاء

اعتبر الأسترالي تيم كاهيل المدير التقني لمنتخب قطر الأول لكرة القدم، أن سيناريو خسارة الفريق صفر/4 أمام بنما كان قاسيا للغاية ، بعد المجهود الكبير الذي بذله اللاعبين طوال الفترة الماضية سواء في المعسكر أو خلال مرحلة دور المجموعات من بطولة الكأس الذهبية لكرة القدم التي تستضيفها أميركا وتستمر حتى 16 يوليو الجاري .

وخسر منتخب قطر برباعية نظيفة أمام منتخب بنما المصنف رقم 57 عالميا ، في المباراة التي جمعت الفريقين في دالاس الأمريكية ليودع المنافسات من دور الثمانية .

وقال كاهيل في مؤتمر صحفي بمدينة دالاس الأمريكية : “أشعر بالفخر بالطريقة التي قمنا بالعمل بها كفريق خلال الفترة الماضية ، فقد لعبنا ضد مدارس متنوعة ومختلفة بداية من هايتي وهندوارس ثم المكسيك وتجاوزنا الكثير من التحديات التي ساعدتنا أن نتعلم المزيد عن كرة القدم وننمو ونتحسن كفريق واحد”.

وعن الخسارة أمام بنما قال كاهيل : “كرة القدم تكون صعبة للغاية ، خاصة عندما يدخل فريق بدون المدير الفني ومساعده ، وأجلس أنا الآن كمدرب رغم أن هذه ليست مهمتي بالإضافة كذلك لغياب 6 لاعبين دفعة واحدة من العناصر الأساسية”.

وأضاف : “هذه ليست أعذار ، فغياب التركيز تسبب في تسجيل 3 أهداف في مرمانا والسيناريو كان قاسيا ، لكن بشكل عام أنا فخور بكوني جزء من هذه المنظومة والتواجد طوال هذه الفترة مع هؤلاء اللاعبين وأراهم يقاتلوا حتى النهاية “.

وتابع كاهيل قائلا : “بصراحة اللاعبين استنفذوا طاقتهم وجهدهم كاملا ولم يقصروا او يدخروا أي جهد من أجل المنتخب ، ونحن لازلنا نعد الفريق ونلعب بأسلوب وإساتراتيجية واضحة ولدينا كأس آسيا وتصفيات كأس العالم في ليست البداية هي المهمة ولكن كيف نختم الأمور وانا فخور كمدير تقني باللاعبين”.

وواصل : “رغم الخسارة هناك الكثير من الإيجابيات التي حققناها خلال وجودنا في الولايات المتحدة الأمريكية ، وكان أمرا إيجابيا أن نكون جزء من هذه المسابقة التي سمحت لنا بمنافسة قوية”.

وأضاف: “واجهنا في كل مباراة ظروفا صعبة، فأمام هايتي 3 ضربات جزاء لم نحصل عليها وامام هندوراس أيضا ركلة جزاء لم تحتسب لنا ، وأمام المكسيك تعرضنا لإيقاف 6 لاعبين دفعة واحدة وكان هذا فيه ظلم كبير ، لكن أن تلعب في مدرجات ممتلئة بالجماهير وضد منتخبات كبيرة مثل المكسيك هذه كلها تحديات ويجب أن نختبر أنفسنا ونحسن أنفسنا لنصبح أفضل ونتطور أيضا”.

وأوضح كاهيل قائلا : “ليس لدينا قاعدة واسعة من اللاعبين لنختار منها ، لكن مانقوم به اننا ندافع عن العناصر التي نمتلكها وحتى الغير موجودة هنا ، وأوكد أننا سنعود أكثر قوة ونموا بعد أن استفدنا الكثير من الدروس وأتأسف على ماحدث للاعبين البعض كان يبكي ويشعر بالألم وهذا يظهر مدى حبهم لبلدهم وحرصهم على الفريق”.

وعدد كاهيل مكاسب العنابي في البطولة بمشاركة لاعبين جدد وعناصر شابة لأول مرة وقال : “لقد شاهدنا أداء يوسف وسهيل ومصطفى وحازم وغيرهم من اللاعبين ، وسنفتش في الدوري ونحاول ان نزود قاعدة اللاعبين بشكل أكبر”.

وأضاف : “كما لعبنا بطرق مختلفة وخضنا كل مباراة بأسلوب مغاير عن التي تسبقها ، وأمام بنما واجهنا فريق مكتمل العناصر وشاهدنا البدلاء على نفس قوة الأساسيين ، وفي النهاية لا يمكن أن نلوم أنفسنا كثيرا فلم يكن لدينا سوى 5 لاعبين على الدكة فقط وطبقا للظروف النتيجة الإجمالية للمشاركة في البطولة جيدة .. وكرة القدم تعتمد على فواصل صغيرة ولكن لن نتوقف على دعم اللاعبين وأشكرهم على ماقدموه على مدار ال35 يوما الماضية”.

وتابع : “خلال المعسكر القادم هناك الكثير من اللاعبين سينضموا لنا وهذا مانسعى إليه التنافس ووجود مجموعة مميزة في كل المراكز”.

وبسؤاله عن رأيه في رد الشارع الرياضي وحزنه على الخسارة قال كاهيل : “نحن في حاجة للتحديات مع الجماهير وأن تكون الصورة واضحة أمامهم ، لقد كنا أمام بنما بدون مدير فني ومساعد ولم يبقى الا 15 لاعب وهذه كلها تحديات واجهناها ، لكن الامر الجيد أن الجماهير مشاركين معنا ويتفاعلوا بإستمرار”.

وأضاف :” يسعدنا وجود الاعلام القطري ومشاهدته العمل والجهد الذي نبذله فنحن نود أن نبني فريق قوي يمكنه الدفاع عن لقب بطولة آسيا وندخل بطولة كأس العالم بمفهوم قوي وايجابي فعندما لعبنا مع جامايكا وكرواتيا هذا مهم ومفيد ، ونريد من الجمهور أن يظل في دعم الفريق ومساندته “.

وأختتم كاهيل حديثه قائلا : “خروجنا من الكونكاكاف لا يعني نهاية العمل بل سنراجع المشاركة ونتعلم منها، فاللاعبين سيحصلوا على راحة من أجل الانضمام لأنديتهم وسيلعبوا 3 مباريات وبعد ذلك يعودوا للمشاركة في معسكر مع المنتخب “.

واشتكى كاهيل من ملاعب التدريب خلال البطولة قائلا : “الملاعب التي ستقام عليها كأس العالم 2026 وخضنا خلالها مباريات الكأس الذهبية ممتازة للغاية وأتمنى للولايات المتحدة حظ جيد ، لكن المشكلة كانت أنه من الصعب إيجاد ملاعب نتدرب عليها ونتمنى أن تتوفر مرافق التدريب في المرحلة المقبلة”.

وفي النهاية نقول : “شكرا للكونكاكاف على منحنا الفرصة للعبة مع مستوى مرتفع من المنافسين وفي الوقت المناسب سيعرف اللاعبين كيف تسير الأمور في المستقبل وكيف يمكن تحقيق الفوز “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى