اقتصادالموقع

توقعات بإبقاء بريطانيا أسعار الفائدة عند أعلى مستوى في 15 سنة

كتب صلاح إبراهيم

من المرجح أن يحافظ بنك إنجلترا على أسعار الفائدة عند أعلى مستوى منذ عام 2008، بعد تزايد الأدلة على ضعف الاقتصاد وسوق العمل والتضخم في المملكة المتحدة، وفقًا لبلومبرج.

يتوقع اقتصاديون ومستثمرون أن تبقي لجنة السياسة النقدية سعر الإقراض القياسي عند 5.25% في الاجتماع الثاني على التوالي، مع إلقاء الضوء على التوقعات الجديدة التي يصدرها بنك إنجلترا. يميل المستثمرون إلى أن تكون الخطوة التالية هي خفض سعر الفائدة الرئيسي، ربما في النصف الثاني من 2024.

يترقب المتعاملون صدور أي إشارة بشأن تخفيف السياسة النقدية مستقبلاً في التوقعات الجديدة، والتي من المقرر أن تظهر ارتفاع خطر الركود، مع ضعف النمو والتضخم على المدى القريب. رفض المحافظ أندرو بيلي التكهنات بشأن خفض أسعار الفائدة، قائلاً إن المناقشة سابقة لأوانها، في حين يظل التضخم أعلى بكثير من المعدل المستهدف البالغ 2%.

أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أمس الأربعاء الباب مفتوحاً أمام احتمال رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر، رغم تزايد الرهانات على أن الخطوة المرتقبة ستكون خفض تكاليف الاقتراض. كما أوقف البنك المركزي الأوروبي دورة رفع أسعار الفائدة بشكل مؤقت الأسبوع الماضي، ووصفت الرئيسة كريستين لاغارد أي تكهنات بشأن خفض أسعار الفائدة بأنها “سابقة لأوانها تماماً”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى