محافظات

تفاصيل 4 ساعات في ثان جلسات محاكمة الـ 5 متهمين في قضية بسنت خالد ضحية “الإبتزاز الإلكتروني”

الغربية عاصم هشام

وسط إجراءات أمنية مشددة، بدأت محكمة جنايات طنطا، اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار سامي بريك، وعضوية المستشارين حسام أبو زهرة، ومدحت سالم وإسماعيل الفران، وأمانة سر المحمدى الباجورى، استئناف ثالث جلسات محاكمة ال 5 متهمين ، في قضية بسنت خالد شلبي المعروفة إعلاميا بضحية “الإبتزاز الإلكتروني”، والمقيمة بقرية كفر يعقوب، مركز كفر الزيات، بمحافظة الغربية.

مرافعة النيابة العامة

وكانت للنيابة العامة، مرافعه قوية جاء فيها، أن متهمون اليوم إقترفوا المعاصي والذنوب تعرضوا للأعراض وإنتهكو الحدود، فما ردعهم أب ولا ربتهم أم، في وقت غاب عنهم كل معلم وكل مربي، ما تأدبوا وما تعلموا، وسوأت لهم صحبة السوء ما تبقي من فطرتهم السليمة.

وأن المتهمون تتبعوا العورات، استغلوا ضعف الفتيات، استباحوا الحرمات، دنسوا كافة المقدسات، وأخذوا من وسائل التواصل طريق البغي، واصطياد الفريسات، ماتت بسنت، وماتت طفولتها لتنهي، حياة بائسة كتبها لها المجرمون، استحلفكم بالله روح المجني عليها في إنتظار حكمكم العادل، ثأرا من أعوان إبليس اللعين الذين لطخوا شرفها، خذوهم بظلمهم وعاقبوهم بإثمهم.

وتابع بأن المتهمين شياطين، غرروا بالمجني عليها مستغلين صغر سنها، ورغم توسل المجني عليها وأنها ترغب في حفظ كتاب الله تعالى والذهاب إلى كتاب القرية، لكن لم يرحمها أحد منهم وخاصة المتهم الأول.

شهود الإثبات

استمعت هيئة المحكمة، إلي أقوال الطبيبة الشرعية والعميد محمد عاصم رئيس فرع البحث الجنائى بكفر الزيات وبسيون والرائد أحمد شيحه رئيس مباحث مركز كفر الزيات، بناء على طلب دفاع المتهمين الـ 5 في القضية.

ووجه دفاع المتهم الرئيسي في القضية بعض الأسئلة للطبيبة الشرعية وأجابت عليها وفقاً لما ورد بالتقرير، كما وجه دفاع المتهم أسئلة لضباط المباحث، عن مجريات الضبط والتحريات وأيدا ما جاء في اقوالهما في تحقيقات النيابة العامة.

الباحث الإجتماعي

جاء في أقواله أنه أثناء نزوله القرية لمعرفة الوضع الاجتماعي الخاص بطرفي القضية شاهد مجموعة من شباب القريه يشاهدون مقاطع من الفيديوهات علي أحد الموبيلات وعندما اقتربت منهم قال احدهم “تعالي اتفرج انت كمان” وتبين أن أسرة المتهم الأول مفككه وأنه يقيم عند جدة الأم.

محامي المتهم الأول

وقال محامي المتهم الأول، أن المجتمع مشترك في تلك الجريمة، وأن المتهمين أجبروا على أقوال أمام جهات التحقيق، ولم ينظر الخبير المجتمعي الذي كلف ببحث الوضع الاجتماعي أطراف القضية، أهتم فقط ببحث أسر المتهمين، ولم يتطرق إلى وضع أسرة الضحية بسنت، وهذا تصرف يثير الدهشة.

وتابع دفاع المتهم الأول أن الجريمة لا ترقي لحد الجناية، ولم تخلو الدعوي من الشبهه الجنائية، وان الدليل إذا كان قد خلي من سمه شبهه فيكون له شرعية في الاستدلال عليه، وأن تحريات المباحث كانت تحريات مكتبيه ولم يقف الضباط على حقيقة الواقعة.

مضيفاً أن الضحية بسنت، اشترت حبة حفظ الغلال منذ اسبوع، قبل الإنتحار وهذا وفقاً لما جاء في التحريات، متسائلا أين دور الأسرة من احتفاظ ابنتهم بالحبة طوال هذه الفترة، وأيضا كان هناك مكالمة هاتفية من إحدى صديقات بسنت خالد، الي شقيقتها الكبري شاهيناز، أخبرتها خلالها، بشراء بسنت حبة حفظ الغلال.

وأشار أن المجني عليها قامت بتصوير نفسها، ولم تفبرك، وأن تلك الدعوة فيها شبهة جنائية، وهناك رضاء من المجني عليها بتصوير نفسها بالحالة التي تم التصوير بها، وليس صورتين فقط، ولكن كثيرة، وأنها ذكرت في إحدي رسائلها مع المهتم الأول هناك من أفقدها عذريتها في صغرها، وأن ما قيل إن المتهم الأول طلب من المجني عليها شحن كروت هاتفه المحمول غير مقنع كون المتهم يعمل مثل غيره من بعض شباب القرية في السقف المعلق، ويقدر الدخل الاسبوعي في تلك المهنة نحو 10 آلاف جنيه.

محامي المتهم الثاني

وطالب دفاع المتهم الثاني ببراءته، لإنتفاء صلته بوقائع الإتهام وانتفاء الدليل المادي، لعدم وجود دور له في تداول الصور أو الفيديو محل الإتهام، وذلك لما هو ثابت تحت بند ملحوظة في التحقيقات، إذ أن المتهم الثاني بمجرد القبض عليه تم التحفظ على هاتفه المحمول وجاء في التقرير الفني لفحص هاتفه فتبين خلوها، من رقم المجني عليها بسنت خالد وبفحص محادثات الواتس اب تبين عدم وجود محادثات بينهم، أيضا عدم توافر أركان الإتفاق، مع المتهم الأول لعدم وجود إتحاد الإرادة على تهمة الإتجار بالبشر.

كما قال دفاع المتهم الثاني أن انتفاء القصود الجنائية في حق المتهم الثاني لعدم العلم به وبمن ارسلت لها ومن هو صاحب التليفون مرسل هذه الرسالة، وقد قطع ما تم سؤالهم في التحقيقات سوى قول مرسل من ضباط المباحث على خلاف الحقيقة.

وأضاف دفاع المتهم الثاني أن المتهم يعمل في القاهرة، و لا يعرف المجني عليها وأن ما نسب إليه على خلاف الحقيقة خاصةً وأن المتهم لا يعرف المجني عليها من قريب أو بعيد، وقام بنصيحة المتهم الأول، عن الإبتعاد عن هذا الأمر، لكونه حرام شرعاً.

محامي المتهم الرابع والخامس

ومن جانبه أوضح دفاع المتهمين الرابع والخامس، أن القضية كان من المفترض أن تنظر أمام محكمة الطفل، نظرا لحداثة سن المتهمين، طبقا لمواد القانون، مما لا يأثر علي نفسية الطفل، باعتبارهم لم يتجاوزون ال 18 عام، لأن المحاكمة ليست إنتقامية.

وكون أن القضية تنظر أمام محكمة الجنايات العادية، مخالفة دستورية، وليس هناك مساواة بين الطفل الحدث، والشخص البالغ، وأن السبب في أن تنظر الدعوة أمام محكمة الجنايات العادية، هو وجود اثنين متهمين بالغين.

واضاف أن جرائم القيد والوصف، الذي أثقل بيها أمر الإحالة، وهي الإتجار بالبشر، قد خلت منها تحقيقات النيابة، وأن المجني عليها قامت بإرسال الصور، بكامل إرادتها، دون ضغط عليها.

رفعت الجلسة

وبعد أن استمعت هيئة المحكمة الي مرافعة النيابة العامة، وأقوال الشهود، والمدعين بالحق المدني، ودفاع المتهمين، قررت تأجيل الجلسة الي الدور الرابع من شهر مايو للنطق بالحكم.

بداية الواقعة

تعود أحداث الواقعة بعد أن تلقي اللواء هاني عويس مدير أمن الغربية إخطارا من مأمور مركز شرطة كفر الزيات، يفيد بورود بلاغ من أسرة الفتاه بسنت خالد تتهم فيه 3 أشخاص بفبركة صور وفيديو خادشة للحياء، والتنمر عليها من قبل أحدهما، وابتزازها مما أصابها بحالة نفسية سيئة، ودخولها في حالة اكتئاب، جعلها أقدمت على الإنتحار بحبوب الغله، وحرر محضر رقم 12775 اداري لسنة 2022.

وقرر رئيس نيابة مركز كفر الزيات المستشار محمد الشرنوبي، بسرعة ضبط وإحضار المتهمين، وتحريات المباحث الجنائية حول الواقعة للوقوف على الأسباب والملابسات.

قرار الإحالة

وفي وقت سابق انفرد موقع الموقع بنشر قرار الإحالة الخاص ب 5 متهمين، في واقعة الطالبة بسنت خالد شلبي المعروفة إعلاميا بضحية الإبتزاز الالكتروني، والمقيدة برقم 2036 جنايات كفر الزيات، و 25 كلي غرب طنطا، والمتهم فيها كلا من
1- ابراهيم.م.ا.ا 17 عاما طالب محبوس
2- محمود.ر.ا.م 21 عاما عامل محبوس
3- إسماعيل.ب.ا.ب 20 عاما هارب
4- عبدالحميد.م.ا.ش 19 عاما عامل محبوس
5- عبد الحميد.ح.ا.ش 16 عاما طالب

النيابة توجه 6 تهم للمتهمين

توجية 6 تهم لهم، عبارة عن الإتجار بالبشر، باستغلالهم ضعف المجني عليها أمام تهديداتهم بنشر صور مخلّة منسوبة لها بقصد استغلالها جنسيًّا وإجبارها على ممارسة أفعال مخلة، واتهام بعضهم بهتك عرضها بالقوة والتهديد، وتهديدها بنشر صور خادشة لشرفها، وكان التهديد مصحوبًا بطلبات منها، واعتدائهم جميعًا بذلك على حرمة حياتها الخاصة، وتعديهم على المبادئ والقيم الأسرية في المجتمع المصري باستخدام شبكة المعلومات الدولية.

موعد جلسة المتهم السادس

ومن المقرر أن تنظر محكمة جنايات الأحداث بطنطا يوم 10 من الشهر الجاري، ثالث جلسة للمتهم السادس في قضية بسنت خالد والمعروفة إعلاميا بضحية “الإبتزاز الالكتروني” بعد أن صدر له قرار إحالة من النيابة العامة.

وجاء في أمر الإحالة أن المتهم ارتكب الجريمة في غضون عام 2021 وقام بهتك عرض المجني عليها بغير قوة ولاتهديد والتي لم تبلغ من العمر 18عاما بأن استطال عموم جسدها وعموم عفتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى