اقتصادالموقع

تراجع معدلات التضخم في ألمانيا إلى 2.7 %

كتب_ أحمد عادل

كشفت بيانات أولية عن الإحصاء، تراجع معدلات التضخم في ألمانيا إلى 2.7 % خلال شهر فبراير الماضي 2024.

وأوضح مكتب الإحصاءات الاتحادي الألماني صباح اليوم الثلاثاء 12 مارس 2024، أن أسعار المستهلك الألماني، المنسقة للمقارنة مع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، قد ارتفعت بنسبة 3.1 %على أساس سنوي في يناير الماضي.

وكانت قد أظهرت بيانات أولية نهاية يناير الماضي، تراجع التضخم في ست ولايات ألمانية ذات أهمية اقتصادية في يناير، وسط مؤشرات بأن التضخم سيستأنف مساره النزولي ويعزز الآمال في تراجع التضخم في منطقة اليورو.

وانخفض معدل التضخم في شمال الراين وستفاليا، الولاية الأكثر اكتظاظا بالسكان في ألمانيا، إلى 3.0% في يناير من 3.5% في ديسمبر.

وفي بافاريا، انخفض المعدل إلى 2.9% من 3.4% في ديسمبر، بينما انخفض إلى 3.7% في براندنبورج من 4.5%، وإلى 3.5% في ساكسونيا من 4.3%، وإلى 3.2% في بادن فورتمبيرج من 3.8%، وإلى 2.2%، وفي ولاية هيسن من 3.5% في الشهر السابق.

تأتي البيانات الصادرة من ألمانيا، أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، في الوقت الذي لا يزال فيه البنك المركزي الأوروبي يبحث عن دليل على أن التضخم الأساسي قد تجاوز الأزمة.

وسيراقب البنك المركزي الأوروبي عن كثب بيانات التضخم في منطقة اليورو التي ستُنشر يوم الخميس، في أعقاب القراءة الألمانية ورقم التضخم الأعلى من المتوقع في إسبانيا.

يتوقع خبراء أن ينخفض معدل التضخم في الدول العشرين التي تستخدم اليورو إلى 5.1% في أغسطس/آب من 5.3% في يوليو/تموز.

ومن المقرر أن يعقد اجتماع السياسة النقدية القادم للبنك المركزي الأوروبي في 14 سبتمبر/أيلول في حين لا يزال التضخم أعلى بكثير من هدف البنك المركزي البالغ 2%.

وقد يستغرق حتى عام 2025 ليتراجع إلى هذا المستوى، لكن البيانات الاقتصادية الضعيفة تزيد من حدة الجدل حول مقدار ما يتعيّن على البنك المركزي الأوروبي القيام به.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى