اقتصادالموقع

تخفيف احمال.. تفاصيل عودة انقطاع الكهرباء في مصر

كتب- أحمد عبد العليم

كشف مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عن عودة انقطاع الكهرباء وخطة تخفيف الأحمال مرة أخرى بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية، بدءًا من اليوم الأربعاء.

وأضاف المصدر، في تصريحات صحفي، أن مركز التحكم القومي للكهرباء، قد ارسل تعليمات لشركات التوزيع، بعودة العمل بخطة تخفيف الأحمال ساعتين مثل السابق.

وكان قد كشف مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عن وقف تخفيف الأحمال ووقف انقطاع الكهرباء خلال فترة الانتخابات الرئاسية 2024.

وفي وقت سابق، قال رئيس الوزراء، إن الكل يعي تماما أننا نواجه تحديات غير مسبوقة بعضها بسبب الظروف المناخية وارتفاع درجات الحرارة، في أثناء الصيف، وهو ما تسبب في زيادة استهلاك الكهرباء بصورة كبيرة خلال أشهر الصيف، ودفعنا إلى استيراد كميات كبيرة من المازوت تطلبت مخصصات مالية كبيرة، تصل إلى مئات الملايين من الدولارات شهريا لتوفير الغاز والمازوت، وهو رقم كبير، كما أن هناك تحديات أخرى تمثلت في ضعف الطاقة الكهربائية المولدة من المصادر المتجددة، سواء المياه أو الرياح، وغيرهما، وكذا قلة كميات الغاز الموردة إلينا نظرا للأحداث التي تشهدها غزة.

وفي وقت سابق، صرح المستشار سامح الخشن، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن زيادة فترة انقطاع الكهرباء التي بدأت اعتبارا من يوم أمس، جاءت نتيجة الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة عن مثيلاتها في نفس الفترة من العام السابق، والذي أدى بدوره إلى زيادة استهلاك الكهرباء بصورة مرتفعة مع انخفاض الطاقة المولدة من المصادر الجديدة والمتجددة ( الرياح – الشمسية – المائية) في نفس الفترة عن العام السابق، وهو الأمر الذي نتج عنه التحميل على استهلاك الغاز بكميات فاقت معدلات الاستهلاك الطبيعي، بالمقارنة بالاستهلاك الذي شهدته نفس الفترة من العام السابق.

وفي هذا الإطار، أوضح المتحدث الرسمي أن الزيادة في استهلاك الكهرباء من الغاز تزامنت مع انخفاض كميات الغاز الموردة من خارج مصر من 800 مليون قدم مكعب غاز يوميا إلى 0.

وقال المتحدث الرسمي: حرصا على استمرار تشغيل شبكة الكهرباء بشكل آمن، تم تخفيض الأحمال لحين عودة الحرارة إلى معدلاتها الطبيعية، وبعدها ستعود الأمور كما كانت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى