حوادث

تأجيل محاكمة 57 متهما في قضية “خلية الشروق” لـ14 مايو

قررت الدائرة الثالثة إرهاب بمحكمة أمن الدولة العليا المنعقدة بمجمع محاكم بدر، تأجيل محاكمة 57 متهما من عناصر جماعة الأخوان والمتهمين فيها بإعداد مخطط متمثل في إعادة هيكلة اللجنة الإدارية العليا لجماعة الإخوان واللجان المعاونة لها؛ بهدف استمرار إدارتها لحراك الجماعة العدائي ضـد مؤسسات الدولة والمعروفة إعلامياً بـ “خلية الشروق” لجلسة 14 مايو للمرافعة.

صدر القرار برئاسة المستشار وجـدي محمـد عبـدالمنعم وعضوية المستشارين وائــل محـمـد عـمـران وحسـام الـدين فتحـي أمـين وسكرتارية محمود شلبي وسامح شعبان.

وكشفت تحريات الأمن الوطني ان مخطط إعادة هيكلة اللجنة الإدارية العليا لجماعة الإخوان واللجان المعاونة لها؛ قائم على تلقي الأموال من قيادات الجماعة الهاربة خارج البلاد، وجمعها من أعضـائها بالداخل، وإنفاقها في دعم أعضـاء الجماعة المحبوسين على ذمة قضـايا إرهابية وذويهم؛ لضـمـان اسـتمرار ولائهم للجمـاعـة ومشـــاركتهم في حراكها المسلح.

كان قد أمر المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا بعد الاطلاع على الأوراق القضية رقم 4743 لسنة 2022 جنايـات الشروق والمقيدة برقم 333 لسنة 2022 جنايات أمن الدولة العليا وما تم فيها تحقيقات بإحالة المتهمين فيها للمحاكمة العاجلة.

وصول أسرة حبيبة الشماع لحضور أولى جلسات محاكمة المتهم

وصلت، منذ قليل، أسرة حبيبة الشماع «فتاة الشروق»، إلى ساحة محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، لحضور أولى جلسات محاكمة المتهم بالتسبب في وفاة حبيبة الشماع.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار عاطف رزق كامل، رئيس الدائرة، وعضوية المستشارين محمد فرج السعدني وخالد شكري عثمان وسكرتارية شريف علي ومحمد فاروق.

وفي هذا الصدد، كشف الدفاع أن السائق المتهم في واقعة حبيبة الشماع، صدرت ضده شكاوى متعددة بتهمة التحرش الجنسي، وأن الممثل القانوني لشركة «أوبر» شهد أن المتهم قد أُغلق حسابه عبر تطبيق الشركة من قبل، لكثرة شكاوى مستخدمي التطبيق ضده، ومن ثم أنشأ حسابًا آخر عن طريق استخدام رقم قومي مزور، واستطاع من خلاله إعادة استخدام التطبيق، لذلك تباشر النيابة العامة تحقيقاتها في واقعة تزوير محررات رسمية.

واطلعت الجهات المختصة على الشكاوى المقدمة ضد المتهم بالشركة التي يعمل بها، فتبينت في واحدة منها شكوى لسيدة قررت أنه تحرش بها جسديًا، وأمرت النيابة العامة بإحالة المتهم بمحاولة خطف المجني عليها حبيبة الشماع، إلى محكمة الجنايات المختصة.

بداية واقعة حبيبة الشماع حينما تلقى قسم شرطة الشروق بمديرية أمن القاهرة، إخطارًا من أحد المستشفيات يفيد باستقبال فتاة الشروق حبيبة الشماع المشار إليها، مقيمة بدائرة قسم شرطة التجمع الأول، مصابة بجروح بالرأس واضطراب بدرجة الوعي، ولا يمكن استجوابها.

وبسؤال أول من شاهد المجني عليها «محاولًا إسعافها»، بعد أن ألقت بنفسها من سيارة المتهم، أنها ذكرت له أن المتهم أراد خطفها، وقالت نصًا: «أوبر كان عايز يخطفني.. ».

كما أفاد شاهد العيان في واقعة حبيبة الشماع «فتاة الشروق» أنه حال سيره بطريق السويس بدائرة قسم شرطة الشروق، شاهد المصابة حال قفزها من باب سيارة خلفي، كانت تستقلها، خلال سيرها، فتوقف لمساعدتها وأبلغته أنها كانت تستقل السيارة المشار إليها تابعة لأحد تطبيقات النقل الذكي، ولدى محاولة قائد السيارة معاكستها قفزت من العربة خشية تحرشه بها، وتم نقلها للمستشفى عقب ذلك.

ونجحت الأجهزة الأمنية في تحديد وضبط السائق المتهم بمحاولة خطف حبيبة الشماع «فتاة الشروق»، وبمواجهته قرر أنه حال قيامه بغلق نوافذ السيارة ورش معطر فوجئ بقيام الفتاة بالقفز من السيارة، فاستكمل سيره ولم يتوقف خشية تعرضه للإيذاء، واتخذت الجهات المختصة الإجراءات القانونية اللازمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى