الموقعتحقيقات وتقارير

بوساطة مصرية.. مفاوضات وقف حرب غزة متواصلة.. والإسرائيليون يطالبون برحيل نتنياهو

كتب: إسلام أبوخطوة

مساعي عديد من قبل الوسطاء لوقف حرب غزة، ونزيف دماء الأبرياء، وقدموا مقترحًا معدلاً بانتظار رد حماس، بوساطة مصرية، حيث قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن الوفد المفاوض في مباحثات تبادل الأسرى سيعود اليوم من القاهرة بعد جولة محادثات مكثفة.

آلاف من المتظاهرين الإسرائيليين ترجلوا في الشوارع قاصدين محيط منزل نتنياهو للمطالبة بتنحيه، وللتنديد بحكومة نتنياهو وبـ الإعفاءات الممنوحة لليهود المتزمتين دينيا من الخدمة العسكرية.

ونظمت مجموعات احتجاجية المظاهرة أمام الكنيست، داعية إلى إجراء انتخابات جديدة تأتي بحكومة محل الحكومة الحالية. وقاد بعض من هذه المجموعات المظاهرات الحاشدة التي هزت إسرائيل العام الماضي.

وتواجه حكومة نتنياهو انتقادات واسعة النطاق بشأن فشلها الأمني فيما يتعلق بهجوم حماس على جنوب إسرائيل.
وفي خضم الاحتجاجات المتزايدة، توجه نتنياهو عقب مؤتمر صحفي عقده في مقر الحكومة إلى المستشفى للخضوع إلى عملية جراحية لعلاج فتق بعد أقل من عام على تركيب جهاز لتنظيم ضربات القلب له.

نرشح لك : إسرائيل تدرس هجوم بري في غزة.. أمريكا تنتفض رفضًا وتطالب بحلول بديلة

وقال مكتب نتنياهو في بيان، خلال فحص روتيني لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تم اكتشاف فتاق، مضيفا أنه سيخضع لتخدير عام في أثناء الجراحة التي ستُجرى له في وقت لاحق.

وجاء في البيان، أن وزير العدل ياريف ليفين سيحل محل نتنياهو خلال الفترة التي سيتوقف فيها عن العمل بسبب العملية.
وفي سياق متصل، أعرب الرئيس الأميركي جو بايدن، عن غضبه من مقتل سبعة من موظفي الإغاثة في مؤسسة سنترال ورلد سنترال كيتشن ضربة جوية إسرائيلية بغزة وطالب إسرائيل ببذل مزيد من الجهود لحماية عمال الإغاثة.

وأضاف بايدن في بيان الثلاثاء أن التحقيق الذي تجريه إسرائيل في الحادث “يجب أن يكون سريعا وأن يؤدي إلى المساءلة وأن تنشر نتائجه على الملأ”.

وأردف “والأمر الأكثر مأساوية هو أن هذا ليس حادثا منفردا. فهذا الصراع من أسوأ الصراعات فيما تعيه الذاكرة الحديثة من حيث عدد القتلى من عمال الإغاثة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى