خارجي

«بن فرحان»: التوتر في البحر الأحمر قد يخرج عن السيطرة

كتب- أحمد عادل

حذر وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، من المخاطر المتصاعدة مما يحدث في المنطقة.

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان لشبكة سي إن إن الأمريكية: “نمر بوقت صعب وخطير وقلقون للغاية من التوتر في البحر الأحمر”.

أضاف وزير الخارجية السعودي لسي إن إن: “التوتر في البحر الأحمر قد يخرج عن السيطرة وندعو إلى وقف التصعيد”.

وفي دافوس قبل أيام، شدد فرحان على ضرورة الحاجة لوقف إطلاق النار في غزة فورا، معتبرا أن استمرار المعاناة في غزة سيؤدي إلى حلقات من التصعيد.

وأكد أن الهجمات في البحر الأحمر متصلة بالحرب في غزة، وذكر أن ما تفعله إسرائيل الآن يعرض آفاق السلام والأمن الإقليميين للخطر.

كما أعرب وزير الخارجية السعودي عن بالغ القلق إزاء الأمن الإقليمي وحرية الملاحة في البحر الأحمر، وطالب الامير فيصل بن فرحان على هامش الاجتماع السنوي لمنتدى دافوس، بأن تكون الأولوية حاليا لخفض التصعيد في الممر المائي والمنطقة بأكملها.

وفي سياق آخر، أعلن رئيس البرلمان العربي عادل عبد الرحمن العسومي منح رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، الوسام الدولي باسم الشعب العربي وهو أرفع وسام يقدمه البرلمان العربي للزعماء والقادة الدوليين الذين يدعمون قضايا الأمة العربية ويساهمون في نصرتها ، مشيرا إلى أن هذه رسالة بسيطة للتعبير عن الشكر والتقدير لمواقف جنوب إفريقيا وخاصة قيامها برفع دعوى قضائية ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية.

جاء ذلك في كلمة رئيس البرلمان العربي عادل عبد الرحمن العسومي في افتتاح جلسة البرلمان العربي الثانية من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث التي انطلقت برئاسته اليوم /الأحد/، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى