اقتصادالموقع

بلومبرج: النحاس صعد إلى 8490 دولارًا للطن وتوقعات بزيادة عجز إمدادات الخام خلال 2024

كتب صلاح إبراهيم

صعد سعر النحاس إلى أعلى مستوياته في 11 أسبوعاً في ظل مخاوف الإغلاق الوشيك لمنجم كبير في بنما، إضافة إلى توقعات زيادة عجز إمدادات الخام خلال عام 2024، وفقًا لبلومبرح.

قالت حكومة بنما إنها ستغلق منجم كوبريه، الذي تملكه شركة “فيرست كوانتوم مينرالز” (First Quantum Minerals Ltd)، المسؤولة عن إنتاج نحو 1.5% من الإمدادات العالمية. وعلق المنجم بالفعل الإنتاج الشهر الماضي، بعدما أدت السفن العالقة في قناة بنما إلى تقييد الإمدادات الرئيسية وسط احتجاجات حاشدة من دعاة حماية البيئة والنقابات العمالية.

يأتي هذا الاضطراب بالتزامن من توقعات مؤسسة “بلومبرغ إن إي أف” باتساع الفجوة بين العرض والطلب على خام النحاس خلال العام المقبل. وأشارت المؤسسة إلى أن هناك منطقتين منتجتين رئيسيتين -هما تشيلي وبيرو- تواجهان عراقيل في زيادة الإنتاج، بينما يتزايد الطلب في الصين. كما رجحت استمرار ارتفاع أسعار النحاس.

صعد سعر النحاس بنسبة 4.4% في نوفمبر، في أول زيادة شهرية له منذ يوليو الماضي، حيث أدت سلسلة من التحفيزات في الصين إلى تحسين توقعات الطلب على السلع الأساسية في أكبر دولة مستهلكة. كما ساعد ضعف الدولار على دعم السلع الأساسية المُسعرة بالعملة الأميركية، بعدما أصبحت أرخص بالنسبة للمشترين بالعملات الأخرى.

في بورصة لندن للمعادن، ارتفع سعر النحاس بما يصل إلى 0.5% إلى 8507 دولاراً للطن، قبل بلوغه 8490 دولاراً للطن في تمام الساعة 11:09 صباحاً بتوقيت شنغهاي. كما زادت أسعار معظم المعادن، مع صعود الألومنيوم والزنك بنسبة 0.2%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى