الموقعتحقيقات وتقارير

بعد سقوط «قمر الوكالة».. العالم الخفي لبيزنس المنتجات المضروبة.. «الموقع» يفتح الملف

شعبة الأدوية تطالب بتشريعات لضبط عملية بيع المستحضرات عبر وسائل التواصل الاجتماعي

شعبة الصيدليات: على وزارة الصحة وهيئة الدواء والبرلمان التدخل للحد من هذه الظاهرة

كتب – أسامة محمود

انتشرت فى الآونة الأخيرة ظاهرة بيع المستحضرات الطبية وأدوات التجميل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وفى الميادين والشوارع دون ترخيص أو تصريح من الجهات المعنية بهذا القطاع، “وزارة الصحة، هيئة الدواء” وفى معظم الأحيان تكون هذه المستحضرات غير معلومة أو موثقة من قبل الجهات المعنية وأكثرها “مغشوش” يصنع من مواد غير معتمدة من وزارة الصحة، الأمر الذى يتسبب فى أضرار صحية ومخاطر تهدد المواطن أو المستهلك الذى يشترى هذه المستحضرات .

وفى الأيام الأخيرة تصدرت إحدي الفتيات تدعى “قمر” التريند على محرك البحث جوجل، بسبب بيعها مستحضرات تجميل تدعى أنها أصلية أي ذات ماركات عالمية بأسعار منخفضة، ما أثار ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، واتهمها البعض بأن منتجاتها مغشوشة حتى قبض عليها من قبل السلطات.

وتمكنت الإدارة العامة لمباحث التموين، بوزارة الداخلية، من ضبط “قمر” الفتاة المعروفة إعلاميًا بـ قمر وكالة البلح؛ لاتهامها ببيع مستحضرات تجميل مغشوشة ومقلدة.

قررت النيابة العامة إخلاء سبيل “شوق” المعروفة بـ”قمر فتاة الوكالة” بكفالة مالية قدرها 20 ألف جنيه على ذمة التحقيقات، بعض التحقيقات معها بتهمة بيع مستحضرات تجميل مغشوشة ومنتهية الصلاحية بمنطقة الوكالة، والترويج لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

نرشح لك :  «حواوشي الديدان» ليس أخر الكوارث.. وجبات الـ «سقط أجنة» رعب جديد في الأسواق

وكشفت التحقيقات ومعاينة المنتجات عن أن المستحضرات منتهية الصلاحية وتسببت في إيذاء المواطنين والضرر بصحتهم.
كما تبين أن الفتاة تروج لمواد تجميلية وكريمات متعددة للجسم والشعر والبشرة مجهولة المصدر ومخالفة للمواصفات، مدعية أنها منتجات أصلية ولشركات كبرى، كما روجت تلك المنتجات على مواقع التواصل الاجتماعي ” فيسبوك” من خلال فيديوهات تضللهم وتحثهم فيها على الشراء بأسعار أقل من السوق.

وفى التقرير التالى يرصد “الموقع” أسباب انتشار هذه الظاهرة فى الشارع المصري، وطيفية معالجة هذه المشكلة التى تتسبب فى مخاطر صحية للمواطن عند استعمالها.

من ناحيته قال الدكتور على عوف رئيس شعبة الأدوية والمستحضرات الطبية بغرفة القاهرة التجارية، إن تداول وبيع الأدوية ومستحضرات التجميل على مواقع التواصل الاجتماعي موجودة فى معظم دول العالم ولكن هناك إجراءات وضوابط لتداول هذه العقاقير والمستحضرات، بالإضافة إلى قواعد تضبط عملية البيع عن طريق مواقع السوشيال ميديا، مشيرًا إلى أن من يخالف القواعد والضوابط يتم معاقبته، ولكن هنا فى مصر لا يوجد ضوابط لهذه العملية وبالتالى يمكن لأى شخص او شركة أن تعلن منصات التواصل الاجتماعي دون علم أو معرفة بمخاطر وأضرار العقاقير والمستحضرات التى يتم الإعلان عنها.

وأضاف “عوف” فى تصريحات لـ”الموقع” أن القنوات الفضائية التى تعلن عن هذه الأدوية ومستحضرات التجميل لا يوجد لديها ضوابط أو معايير لبث هذه الأدوية وتهدف فى المقام الأول إلى الربح وجمع الأموال، مشيرا إلى أنه لابد من وجود تشريعات وقوانين لضبط عملية بيع العقاقير والمستحضرات الطبية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى وضع ضوابط للقائم بالإعلان عن هذه الأدوية وهل هو متخصص فى هذا المجال من عدمه.

نرشح لك : «الجميل» : تحسين بيئة الأعمال وراء تدفق الاستثمارات الأجنبية على مصر رغم الأزمات العالمية

وفى سياق متصل قال الدكتور عادل عبد المقصود رئيس شعبة الصيدليات بغرفة القاهرة التجارية السابق، إن قطاع الدواء فى مصر يعد أمنا قوميا، وما يحدث من فوضى فى بيع الأدوية ومستحضرات التجميل عبر منصات التواصل الاجتماعي أمر غريب، مشيرًا إلى أن من الطبيعى بيع الأدوية فى الصيدليات وهى الجهات والمنافذ المرخص والمسموح لها من قبل وزارة الصحة بيع الدواء وليست مواقع التواصل الاجتماعي.

واوضح “عبد المقصور” أنه لابد من تطبيق قانون “مزاولة مهنة الصيدلة” لمحاربة الغش التجارى في الأدوية ومستحضرات التجميل، وبموجبه تصل العقوبة على من يقوم بالغش التجاري بالحبس 3 سنوات وفرض غرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه، وفى حالة حدوث ضرر ناتج على الإنسان أو الحيوان ترتفع العقوبة إلى الحبس 10 سنوات مع فرض غرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه.

وطالب “عبد المقصود” في تصريحات لـ”الموقع” الجهات المعنية بداية من البرلمان ووزارة الصحة وهيئة الدواء بالتعاون مع نقابة الأطباء والصيدليات لوضع تشريعات وقوانين لضبط والحد من هذه الظاهرة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى