الموقعتحقيقات وتقارير

بعد سحبها من الأسواق.. “الإندومي”: الموت في وجبة سريعة التحضير

كتبت _ فاطمة عاهد

سحب وكيل شركة إندومي الشهيرة المنتج من الأسواق المصرية خلال الساعات الماضية، بحسب ما نشرته هيئة سلامة الغذاء، كما تم إرسال عينات للمعامل المركزية، للتأكد من سلامتها، بعد اتهام الشركة بإصابة العديد من أطفال بالتسمم خلال الفترة الماضية.

وأكد الدكتور حسين منصور، رئيس هيئة سلامة الغذاء،أنه يجرى الآن سحب جميع منتجات إندومي من الأسواق، وأن هناك جهات تقوم بسحب المنتج، وسنقوم بتحليل عينات منه.

حتى مع عدم توافر أي أزمات داخل “الاندومي” إلا أن أصوات المحذرين من المنتج قد ارتفعت خلال الفترة الماضية باعتباره أحد الوجبات سريعة التحضير غير صحية، وتسبب أزمات صحية عديدة.

فبحسب أطباء التغذية فإن الإندومي تسبب تلفاً لخلايا المخ على المدى البعيد؛ لاحتوائها على الملح الصيني، بجانب أنها تسبب ضعف القدرات العقلية، وتراجع الذاكرة، ونقص التركيز، والعديد من الأمراض العصبية، مثل: الزهايمر والشلل الرعاشي.

بينما خرجت أبحاث تؤكد على أنها تسبب سرطان الثدي؛ لاحتوائها على مادة e621 وهى مادة منكهة، كما تسبب السمنة وأمراض الكلى؛ لاحتوائها على الجلوتومات، وتزيد خطر الإصابة بارتفاع مستوى الكولسترول في الدم.

كما أنها السبب في تزايد مخاطر للأزمات القلبية وفشل عضلة القلب؛ لاحتوائها على مادة MSG، وتدمر الكبد؛ لأنها مغلفة بالشمع الذي يمنحها الملمس الناعم.

وتسبب ولك الوجبة التي يفضلها الصغار والكبار قرحة المعدة، وتزيد خطر الإصابة بأمراض السرطان؛ لاحتوائها على العديد من الموادّ الكيميائيّة السامّة والمواد الحافظة، مثل ميثيل هيدروكسيل بينزويت.

بينما تؤثر على المصابين بالحساسية بشكل كبير، وتردي إلى حموضة المعدة، والصداع الشديد، والقيء، بجانب أنها تفتقر العديد من العناصر الغذائية الأساسية، مثل البروتين الضروري لتكوين الخلايا في الجسم، والفيتامينات، والكالسيوم، والألياف.

وتؤدي إلى زيادة الوزن؛ لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحراريّة، والنشويات، والدهون، وتدخل الجسم كمية كبيرة من الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة غير الصحيّة، التي تسبّب انسداد الشرايين.

كما تتسبب في مشاكل بالمعدة والأمعاء والانتفاخ، وتزيد خطر الإصابة بمتلازمة الأيض، وبالتالي تزيد خطر التعرض للأمراض القاتلة، مثل السكتات الدماغية والسكري والنوبات القلبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى