اقتصادالموقع

بعد رفع أسعار الفائدة 2%.. خبير اقتصادي لـ موقع « الموقع »: تساعد البنوك في استمرار طرح شهادة ال 18%

علق هاني جنينة الخبير الاقتصادي بعد رفع البنك المركزي المصري اليوم على ارتفاع  أسعار الفائدة  في اجتماع البنك المركزي اليوم بنسبة 2% على الإيداع والإقراض.

وقال الخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة لـ موقع « الموقع »، إن رفع أسعار الفائدة يستهدف استباق الارتفاع المتوقع في معدلات التضخم، ويعمل ارتفاع أسعار الفائدة أيضا على الحفاظ لجاذبية الأصول المحلية ويعمل أيضا على دعم البنوك التي تعمل على طرح لشهادة ال 18% وتساهم في استمرار طرحها.

وأشار إلى أن رفع أسعار الفائدة أيضا يعمل على استمرار وتواجد التمويل الخارجي من صندوق النقد الدولي وغيره من الممولين.

وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في اجتماعهـا اليــوم الخميس الموافـــق 19 مايو 2022 رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 11.25%، 12.25% و11.75 %على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 11.75%.

على الصعيد العالمي، اتسم النشاط الاقتصادي العالمي بالتباطؤ جراء استمرار الحرب الروسية الأوكرانية. وقد أدت العقوبات التجارية المفروضة على روسيا وما نتج عنها من اختناقات في سلاسل الإمداد والتوريد إلى ارتفاع الأسعار العالمية للسلع الأساسية، مثل الأسعار العالمية للبترول والقمح. هذا بالإضافة إلى تأثر حجم المعروض العالمي من القمح بسبب الأحوال السيئة للطقس وانخفاض المحاصيل في مناطق معينة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى