الموقعتحقيقات وتقارير

بعد تصريحات الرئيس السيسي.. مساعد وزير الداخلية الأسبق يكشف لـ”الموقع” تداعيات الصراع الروسي الأوكراني

كتبت- دعاء رسلان

ما زال استمرار الحرب الروسية-الأوكرانية، يجلب الكثير من الأزمات على دول العالم وخصوصًا الدول النامية، وهو ما أكد عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك بينه ورئيسة وزراء الدنمارك، وتشديده على ضرورة الوصول لحل للأزمة الروسية -الأوكرانية، لما لها من تداعيات كبيرة على أمن واستقرار المنطقة والعالم كله.

في الحديث عن تداعيات الحرب الروسية- الأوكرانية على الأمن والاستقرار في العالم، قال اللواء محمد نور الدين، مساعد وزير الداخلية الأسبق، إن روسيا وأوكرانيا كانا يلعبان دور بارز في مد العالم بالأقماح وغيرها من المحاصيل، بالإضافة إلى الغاز والبترول.

وأضاف مساعد وزير الداخلية الأسبق في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أنه عقب قيام الحرب بين موسكو وكييف، تم حصر المنتجات التي كانت تعتمد عليها دول العالم، نتيجة للحرب والعقوبات المفروضة على روسيا، وهو ما أدى لزيادة أسعار هذه المنتجات بشكل غير مسبوق، وهو ما تسبب في مضاعفة المعاناة على الدول النامية والفقيرة، ومنها دول إفريقيا.

وأوضح “نور الدين” أن الاقتصاد ومعدل الجريمة يتناسبان تناسب عكسي، منوها إلى أنه في حال ارتفاع الاقتصاد في أي مكان تنخفض معدلات الجريمة، وفي حال انخفاض الاقتصاد تتزايد معدلات الجريمة، وهو ما يؤدي لزيادة الجرائم، وهو ما يحدث على المستوى العالمي حاليًا.

واستكمل: “في حال انخفاض الاقتصاد تتزايد معدلات الجريمة ويؤدي للسرقات بالإكراه والخطف لطلب الفدية وزيادة الإتجار بالمخدرات والنشل وغيرها من الأنشطة الإجرامية وهذا على مستوى الأمن الجنائي في الدول النامية.. وبالنسبة للدول الكبرى أصبح العالم معسكرين وظهرت تحالفات جديدة تؤثر على النظام العالمي وهو ما يؤكد على حدوث اختلالات عالمية بين الدول بسبب هذه الحرب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى