الموقعرياضة

بعد تألقه في المباريات الأخيرة … هل يهدد شوبير عرش الشناوي كما فعل كبار أوروبا ؟

كتب – كريم أحمد

شهدت المباريات الأخيرة للنادي الأهلي في الدوري المصري الممتاز و في كأس الرابطة المصرية تألق حارس المرمي الصاعد مصطفي شوبير في حراسة عرين القلعة الحمراء.

و في هذا التقرير يستعرض لكم موقع “الموقع” بعض من أساطير حراسة المرمي الذين بدؤا مسيرتهم الإحترافية في سن صغير .

-ايكر كاسياس

انضم إيكر كاسياس إلى ريال مدريد وهو في التاسعة من عمره أي منذ عام 1990 وهو يلعب في صفوف الفريق الملكي حتى رحيله عن الفريق في صيف 2015.

أصيب الحارس الأساسي لريال مدريد سيزار، في نهائي دوري أبطال أوروبا 2002 فكانت فرصة صاحب 17 عام كاسياس التي لم يتركها، وأصيب حارس المنتخب الإسباني الأساسي سانتياجو كانيزارس، حارس فالنسيا، إصابة غريبة خارج الملعب حيث وقعت زجاجة عطر على قدمه، قبل كأس العالم 2002 بكوريا واليابان، كانيزارس، هو نفسه حارس الريال الذي أُصيب في 97 وحل كاسياس مكانه.

حرس إيكر مرمى منتخب اللاروخا في مونديال2002 وما تلاها من بطولات حتى كأس العالم 2014.

كان مشوار كاسياس مع منتخب إسبانيا مكللًا بالنجاح فالبدايات كانت بالفوز ببطولة أمم أوروبا تحت 16 سنة مع ثم كأس العالم تحت 20 سنة

ومع المنتخب الأول توج ببطولتي أمم أووربا 2008، 2012 وبينتهما كان أول قائد لمنتخي إسبانيا يحمل كأس العالم في مونديال جنوب إفريقيا 2010،
استمر كاسياس مع ريال مدريد حتى صيف 2015.

نرشح لك  الأهلي يسعى لتكرار تجربة «ماشاريبوف» مع نجم الزمالك

– دورناروما

في بداية موسم 2015–16، تمت ترقية دوناروما إلى الفريق الأول من قبل المدربم ميهايلوفيتش، في البداية كحارس مرمى ثالث من خلف دييغو لوبيز و أبياتي.خلال جولة ميلان للتحضيرة إلى الموسم الجديد في الصين، لعب أول مباراة له في مباراة الكأس الدولية للأبطال ضد ريال مدريد في 30 يوليو.

بعد أن حل محل لوبيز في الدقيقة 72، احتفظ بنظافة شبكة لبقية المباراة، لكنه كان أحد لاعبي ميلان الذين أضاعوا ركلات الجزاء ليخسروا 10–9 بركلات الترجيح. وشهد ظهوره اللاحق ضد ساسولو في نهائي كأس تيم تصديه لركلتي جزاء في ركلات الجزاء الترجيحية ليضمن الفوز لميلان.

لعب دوناروما أول مباراة رسمية له في الدوري الإيطالي في 25 أكتوبر ضد ساسولو على ملعب سان سيرو. وساعد فريقه لتحقيق الفوز بنتيجة 2–1 بعد ثلاث مباريات بدون فوز. في سن 16 عام و242 يوما،كان ثاني أصغر حارس مرمى يلعب مباراة في تاريخ كرة القدم الإيطالية، ليبدأ مسيرته الاحترافية في ملاعب كرة القدم .

– ديفيد دي خيا

قبل عشر سنوات، انتهى بحث مانشستر يونايتد عن بديل لإدوين فان ديرسارعندما وقع ديفيد دي خيا من أتليتكو مدريد
كان عمر اللاعب الأسباني 20 عامًا فقط، لكن السير أليكس فيرجسون وفريقه الاستكشافي كانوا قد قاموا بعملهم وعرفوا أنه حارس من الدرجة الأولى.

شاهد مدرب حراس المرمى، إريك ستيل، أداء دي خيا في الدوري الإسباني وقرر أن لديه العقلية المطلوبة للعب في يونايتد.

كان فان دير سار، هو بطل الانتصار في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2008 ضد تشيلسي، وكان فيرجسون يثق في لاعبه الجديد لملء فراغ الحارس الأسطوري.

قال فيرجسون: “الماضي هو الماضي وإدوين جزء من الماضي. كان لديه مسيرة رائعة معنا، لقد كان حارس مرمى رائع. لكن آمل أن يكون المستقبل ملكاً لديفيد دي خيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى