اقتصادالموقع

بعد افتتاح معرض «إيديكس 2023».. خبير أثري يكشف لـ«الموقع»: كيف كان الفراعنة يطورون من أسلحة جيشهم؟

كتب: إسلام الأسيوطي

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الاثنين، معرض إيديكس 2023 22 جناحًا دوليًا في هذه الدورة، بمشاركة عارضين من مختلف أنحاء العالم لعرض أحدث التقنيات في مجالات الدفاع والتسليح. يشهد المعرض أيضًا حضور العديد من الوفود العسكرية، ويتوقع استقبال أكثر من 35 ألف زائر بناءً على الشهرة العالمية التي يتمتع بها المعرض في هذا المجال.

اهتمام مصر بتسليح جيشها وتقويته وتصنيع السلاح ليس وليدة العصر إنما تعود للعصور الفرعونية حيث كانوا حرصين على تقوية الجيش والتسليح وتطويره، وفي سياق ذلك قال الخبير الآثري والمتخصص في علم المصريات أحمد عامر، إن الملوك الأوائل للدولة الحديثة عمل على تكوين وتطوير الجيش المصرى بشكل كبير، حيث وقسم الجيش المصرى إلى فرق من المشاة والمركبات الحربية والقوات البحرية، بل شمل التطور كذلك نظم التسليح المختلفة داخل الجيش المصرى وتفوق لجيش المصرى، منذ النصف الثانى من القرن السادس عشر قبل الميلاد، وقد كان الجيش ينقسم إلي أربعة فرق كبيرة كل منهما يسمي بإسم معبود عظيم.

نرشح لك : قصص العشق على الطريقة الفرعونية.. خبير أثري يكشف عن أسماء آلهات في حياة الملك

وأشار “عامر” في تصريحات خاصة لـ«الموقع» إلى أن تسليح الجيش في الدولة الحديثة فقد إستخدموا سلاح للوقاية لم يكن موجوداً من قبل وهو الدرع وكان يسمي قميص الحرب أو سريون، كما ظهرت الخوذه في عهد “تحتمس الثالث”، وفي عهد “رمسيس الثاني”، كما كان الجنود المشاه يسلحون بالحراب والخناجر والسيوف، أما السلاح الشائع في الدولة الحديثة هو العجلات والمركبات الحربية، كما أن تكوين سلاح الجيش في عهد الدولة القديمة فكان عبارة عن أقواس وسهام ومقاميع والرماح وعصي الرمي والحربه والمقمعه والخنجر والخوذه والترس والدروع وواقيات اليد والقدم.

وأوضح “عامرأنه في عهد الدولة الوسطي فقد ظهر سلاحاً جديداً ويظهر مع الملوك فقط وهو سلاح يجمع بين شكل الهراوة الحجرية القديمة وشكل الفأس من النحاس ويبدو أنه كان أساس السيف ذي شكل المنجل، ومروراًا بعصر الأنتقال الثاني فقد تكونت وحدات عسكرية يقوم علي قيادتها كبار الكهان والموظفيين المحليين وحكام الأقاليم أنفسهم.

وأستطرد الخبير الآثري أنه في عصر الدولة الحديثة فقد إستخدموا الخاباش وهو السيف المصري والذي يجمع بين خطائص السيف المقوس والسيف المستقيم، كما تعرف المصريين القدماء علي القوس المركب عن طريق الهكسوس على أغلب الظن، إلى جوار العربات الحربية وفأس الحرب الخارقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى