فن وثقافة

بعد اتهامه بسرقة لحن الموسيقار سيد مكاوي..«أمير عيد» يرد : “أنا مش بائس وبحاول أرجع الحياة تاني”

كتبت _ فاطمة عاهد

وجهت اتهامات عدة للمطرب أمير عيد، لسرقته لحن أغنية لمطرب كبير، وذلك عقب أدائه لأغنية في إعلان حياة كريمة الجديد، الذي انتشر على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، ما جعله يخرج برد لينفي كل تلك الاتهامات.

وقال أمير عيد “أنا مش بائس أنا في حتة حلوة وبحاول ارجع الحياة تاني ويبقى ليا دور واعمل خير، ثانيا انا عمري ما سرقت لحن واللحن بتاع سيد مكاوي الشركة بتمتلك حقوقه والموضوع مقصود ومحدش سرق حد.. أخيرا الواحد بيجتهد وبيسأل وبيتوكل على الله وبيصدق النيه”.

وذلك بعد اتهامه نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي المطرب “أمير عيد” بطل إعلان حياة كريمة الجديد الذي يُذاع حاليًا على الفضائيات بسرقة اللحن من الموسيقار الكبير “سيد مكاوي” من أغنيته “أهلًا وسهلًا”، والتي كانت ذات الكلمات التي بدأ بها “أمير ” إعلانه.

وأشار النشطاء من المؤلفين إلى أنه ليتمكن من اقتباس لحن قديم من أحد النجوم في حالة وفاته عليه أن يعرض ذلك العمل الفني على وزراة الثقافة التي لا عليها أن تحصل على الموافقة الكتابية من صاحب العمل الفني الأصلي أو ورثته في حالة وفاته.

كما أكدوا أنه في حال تم استخدام أي عمل فني بالمخالفة لهذه القواعد يمكن معاقبة من استخدمه بتهمة سرقة الملكية الفكرية، طالما لم يمر على العمل الفني50 عامًا على وفاة من أداه.

وفي حالة مرور أكثر من 50 عام على وفاة صاحب العمل لا يتم الرجوع لورثته، لأن وزارة الثقافة هي المنوطة بالسماح باستخدام أعماله وألحانه.

وتعرف الملكية الفكرية على أنها نتاج فكر الإنسان من إبداعات مثل الاختراعات والنماذج الصناعية والعلامات التجارية والأغاني والكتب والرموز والأسماء حيث تمكن مالك الحق من الاستفادة بشتى الطرق من عمله الذي كان مجرد فكرة ثم تبلور إلى أن أصبح في صورة منتج.

ويحق للمالك منع الآخرين من التعامل في ملكه دون الحصول على إذن مسبق منه، كما يحق له مقاضاتهم في حالة التعدي على حقوقه والمطالبة بوقف التعدي أو وقف استمراره والتعويض عما أصابه من ضرر.

ففي حالة ثبوت اعتداء على الملكية الفكرية بشكل يدر ربحا على المتورط في ذلك فيمكن تحريك الدعوى الجنائية أمام المحكمة الاقتصادية والتي تختص بنظر هذه النوعية من المنازعات وتكون العقوبة غرامة من 10 آلاف حتى 100 ألف جنيه، مع التعويض الذي تقدره المحكمة حسب ما لحق صاحب العمل من ضرر وما فاته من كسب.

تنقسم الملكية الفكرية في القانون رقم 82 لسنة 2002، إلى فئتين الملكية الصناعية التي تشمل الاختراعات والعلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية والعلامات المميزة، وحق المؤلف الذي يضم المصنفات الأدبية والفنية كالروايات والقصائد والمسرحيات والأفلام والألحان الموسيقية والرسوم واللوحات والصور والتماثيل والتصميمات الهندسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى