اقتصادالموقع

بعد إلغاء بطاقة التموين.. ما هو الكارت الموحد وكيفية استخراجه واهم مميزاته؟

كتب – أحمد علي

منذ إعلان الحكومة عن إصدار الكارت الموحد لتقديم الخدمات للمواطنين، وانتشرت الشائعات حول إلغاء بطاقة التموين والدعم الحكومي للمواطنين، إلا أن الحكومة أكدت أنه لا صحة لإلغاء الدعم، وان الكارت الموحد هدفه تقديم عدة خدمات للمواطنين منها السلع التموينية والخبز المدعم، وخدمات التأمين الصحى وغيرها من الخدمات .

فالكارت الموحد هو كارت واحد يستطيع المواطن استخدامه للحصول على عدد كبير من الخدمات، بدلاً من استخدام أكثر من كارت، فيسمح للمواطن بالحصول على خدمة صرف السلع التموينية والخبز المدعم، إضافة إلى خدمات التأمين الصحي، وخدمات البريد.

وقد أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن الكارت الموحد لن يلغي بطاقة التموين ولن يوقفها، مع استمرار وانتظام العمل من خلال بطاقة التموين، في صرف الخبز المدعم والسلع التموينية المقررة.

ومن أهم مميزات الكارت الموحد : 

١_ يستخدم في صرف السلع التموينية مثل بطاقة التموين وصرف الخبز.

٢- تضم المرحلة الأولى للكارت الموحد خدمات التموين، والتأمين الصحي، وخدمات المدفوعات الإلكترونية.

٣- يتسلم المواطن الكارت الموحد بالمجان من خلال الهيئة القومية للبريد.

٤- يعتبر بطاقة إلكترونية مسبقة الدفع للإيداع أو الشراء أو السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي للهيئة القومية للبريد.

٥- خدمات التأمين الصحي الشامل على الكارت الموحد يستطيع من خلالها المواطنين الحجز بكافة الطرق العادية المتبعة حاليا، التي تشمل مكالمة مركز الاتصال، أو الذهاب إلى الوحدة الصحية وغيرها.

أما عن كيفية استخراجه فالمواطن يمكنه الحصول عليه من خلال فتح حساب شخصي في هيئة البريد، مع تسجيل بيانات بطاقة الرقم القومي ورقم التليفون المحمول المسجل باسم الشخص لدى إحدى شركات المحمول ويتم بعد ذلك إصدار الكارت الموحد مجانًا من خلال مكاتب البريد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى