الموقعتحقيقات وتقارير

بعد إعلان الأمم المتحدة.. التموين لـ”الموقع”: استيراد القمح من أوكرانيا يستهدف الوصول لـ 5 ملايين طن.. وتحقيق الاكتفاء لمدة 7 شهور

كتبت- دعاء رسلان

في انفراجة جديدة في واردات القمح، أعلنت منظمة الأمم المتحدة أن مركز التنسيق المشترك الموكل بالإشراف على تنفيذ مبادرة حبوب البحر الأسود لتصدير الحبوب الأوكرانية إلى الخارج، سمح بمغادرة 8 سفن تجارية من الموانئ الأوكرانية محملة بالقمح.

وأشار مركز التنسيق التابع للأمم المتحدة إلى أن واحدة من السفن المحملة بالقمح توجهت إلى دمياط في مصر وعليها 31 ألفا و 400 طن من القمح.

بالتزامن مع استيراد مصر لشحنة من القمح، تزايدت التساؤلات حول أسباب الاستيراد، ومن جانبه، أوضح رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين عبد المنعم خليل، أنه تم التعاقد من قبل مع أوكرانيا على استيراد شحنة من القمح، وقد توجهت سفينة محملة بالقمح من أوكرانيا إلى مصر.

وكشف رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أن الوزارة حصلت من قبل على 660 ألف طن من القمح، بالإضافة إلى وصول 63 ألف طن من القمح مؤخرًا، مؤكدًا ان هذا القمح تم بالاتفاق والتعاون دون حدوث أي مشكلات.

وصرح أن وزارة التموين تستهدف من استيراد القمح، دعم رصيد الدولة من القمح، من أجل الوصول إلى 5 مليون، وهو ما يساعد في الوصول للاكتفاء لأكثر من الشهور الـ7 مقبلة.

وأشار إلى أن الاستفادة من استيراد القمح من أوكرانيا من أجل تعزيز رصيد مصر من القمح حتى يمكن الوصول إلى 5 مليون طن، وهو رصيد المخزون الاستيراتيجي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى