خارجي

بارزاني يطالب مجلس الأمن بإنهاء التهديدات على إقليم كردستان

طالب رئيس إقليم كردستان العراق، نيجيرفان بارزاني، الثلاثاء، مجلس الأمن، بالعمل على إنهاء التهديدات على شعب إقليم كردستان، من خلال حث الحكومة العراقية على تطبيق الدستور.

واستهدف هجوم صاروخي مساء الاثنين قاعدة جوية في إقليم كردستان العراق، وأسفر عن مقتل متعاقد مدني أجنبي وجرح خمسة آخرين بالإضافة إلى جندي أمريكي.

وقال رئيس إقليم كردستان العراق في بيان: “ندين ونستنكر بشدة الهجوم الإرهابي الذي وقع في أربيل الليلة الماضية باستخدام الصواريخ وتسبب بفقدان شخص حياته وإصابة 9 آخرين ومنهم عدد من الأمريكيين”.

وأضاف “ندعو مجلس الأمن والأمم المتحدة إلى أخذ مخاطر الهجوم بجدية كبيرة والعمل على إنهاء التهديدات على شعب إقليم كردستان العراق من خلال حث الحكومة العراقية على تطبيق الدستور العراقي والمادة 140 بشكل خاص”.

كما دعا “رئيس الوزراء العراقي، القائد العام للقوات المسلحة، وقيادة قوات التحالف الدولي في العراق إلى تفعيل آلية التنسيق مع إقليم كردستان العراق بسرعة، وأن تعمل قوات الأسايش والبيشمركة مع الجيش والأجهزة الأمنية والقوات العراقية بالتعاون مع التحالف في المنطقة وبالتنسيق فيما بينها”.

وأشار بارزاني إلى أن “غياب التنسيق ووجود بعض القوى والمجاميع المسلحة خارج إمرة وسلطة الحكومة الاتحادية باتا سببا لإثارة التوترات في المنطقة ووجود تهديدات مستمرة على إقليم كردستان العراق”.

واختتم رئيس إقليم كردستان العراق بيانه قائلاً: “أدعو رئيس الوزراء العراقي إلى أن تباشر لجنة تحقيقية مشتركة بين حكومة إقليم كردستان العراق والحكومة الاتحادية عملها فورا للعثور على المنفذين بأقرب وقت وإنزال العقوبات القانونية عليهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى