أخبارالموقع

انتخابات النواب في عصر كورونا..تعقيم وتطهير المقرات.. مراعاة الإجراءات الاحترازية بكل اللجان…التزام المواطنين بارتداء الكمامات.. والتشديد على التباعد الاجتماعي وتوزيع المطهرات

فتحت اللجان الانتخابية أبوابها في التاسعة من صباح اليوم أمام المواطنين للاقتراع في المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب ٢٠٢٠، في ظل ظروف استثنائية تشهدها البلاد من إجراءات وقائية لتفادي انتشار فيروس كورونا، واهتمت اللجان بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية من تعقيم ومنع الدخول بدون كمامة وأيضا منع التجمعات.

وشهدت مديريات الأمن المعنية بتأمين انتخابات مجلس النواب المرحلة الثانية 2020، إجراءات أمنية مشددة لخلق مناخ آمن للإدلاء المواطنين بأصواتهم في الانتخابات.

وأكدت وزارة الداخلية تهيئة الأجواء المناسبة للناخبين للإدلاء بأصواتهم وتذليل كافة العقبات أمام المواطنين، وناشدت المواطنين الالتزام بتعليمات الأمن.

وتشارك عناصر من الشرطة النسائية وقوات التدخل السريع وتشكيلات قتالية وأمنية فى أعمال تأمين انتخابات مجلس النواب المرحلة الثانية والتى تجرى فى 13 محافظة.

ودفعت وزارة الداخلية بمعدات حديثة ومركبات متطورة لسرعة التحرك والاستجابة لبلاغات وحالات الطوارئ.

وحرصت وزارة الداخلية على تفعيل حالة الطوارئ ورفع حالة الاستنفار القصوى وإلغاء الإجازات والراحات لتأمين المرحلة الثانية لانتخابات.

وتحرص وزارة الداخلية على توفير مظلة آمنة للمواطنين فى المرحلة الثانية عبر تخصيص كراسٍ متحركة لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، فضلا عن الاستجابة إلى أي طلبات إنسانية بنقل المواطنين للإدلاء بأصواتهم فى لجانهم الانتخابية، بالإضافة إلى المهمة الأساسية حماية المواطنين.

واعتمدت وزارة الداخلية تطبيق خطة شاملة لتأمين المواطنين أثناء إدلائهم بأصواتهم خلال العملية الانتخابية، وذلك من خلال الانتشار الأمنى المكثف بمحيط اللجان وكافة الطرق والمحاور المؤدية لها، وتسيير أقوال أمنية وخدمات مرورية لتسيير الحركة المرورية بتلك الطرق لتسهيل وصول الناخبين إلى اللجان الانتخابية.

وتستهدف الخطة التأمينية حماية المنشآت المهمة والحيوية وإحكام الرقابة من خلال عدد من الدوائر الأمنية ودعم الخدمات الأمنية بالمنطقة المحيطة بها، والدفع بقوات التدخل والانتشار السريع للتعامل الفورى مع كافة المواقف الطارئة للحفاظ على الأمن والنظام.

كما شهدت شوارع محافظة القاهرة، منذ صباح اليوم السبت، حالة من الهدوء التام والسيولة المرورية أمام حركة السيارات والمارة قبل فتح اللجان أمام الناخبين للتصويت بانتخابات مجلس النواب 2020.

 

كما شهدت لجان المحافظات هدوءًا تامًّا بمحيط المقرات الانتخابية، وأجريت أعمال تعقيم وتطهير للجان قبل فتح أبوابها أمام الناخبين.

وانتظمت جميع اللجان ووصل المستشارون المسئولون عن الإشراف على العملية الانتخابية لبرلمان 2020 في معظم المحافظات.

فيما احتشدت سيدات عزبتي أبو قرن وأبو السعود بمنطقة مصر القديمة أمام لجتة مدرسة أبو السعود الابتدائية المشتركة التى تضم لجان ٢٩ و٣٠ و٣١ أمام اللجان، قبل بدء التصويت بساعة كاملة للإدلاء بأصواتهن.

وشهدت اللجنة الانتخابية التزام الناخبين والقائمين على العملية الإنتخابية بالإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، من خلال التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامات الطبية، وتوفير الكحول للتعقيم، وذلك بمحافظات المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب 2020.

والتزم المواطنون بالإجراءات الاحترازية بالجامعة العمالية بدائرة مدينة نصر، ازدحاما شديدا، وتباينت الفئات العمرية الناخبين ما بين سيدات وكبار سن وحرص عدد منهم على اصطحاب الأطفال.

بينما حرص عدد من المواطنين على الانتظام والوقوف أمام لجان الاقتراع قبل فتح اللجان بوقت كافٍ ، وتزامنا مع الدقائق الأولى مرتدين الكمامات للحماية من كورونا.

بينما التزم ناخبو دائرة مدينة نصر الإجراءات الاحترازية التي أعلنت عنها وزارة الصحة والهيئة الوطنية للانتخابات، ما بين ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي خارج اللجان.

كما حرص القائمين على العملية الإنتخابية في توفير الكحول وأدوات التعقيم للناخبين أثناء الدخول والخروج من اللجان الإنتخابية.

وكانت انطلقت صباح اليوم السبت المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب، حيث يدلي 31 مليون ناخب بأصواتهم داخل 9468 لجنة فرعية بدوائر 13 محافظة في النظام الفردي هي: القاهرة والقليوبية والشرقية والغربية والدقهلية وكفر الشيخ والمنوفية، وبورسعيد والسويس والإسماعيلية ودمياط وشمال سيناء وجنوب سيناء.

ويتنافس فى هذه المرحلة 2085 مرشحًا فرديًّا على 142 مقعدًا موزعة على 72 دائرة انتخابية، فيما تتنافس قائمتان على 142 مقعدًا فى دائرتين انتخابيتين، الدائرة الأولى: القاهرة ووسط وجنوب الدلتا، ومقرها مديرية أمن القاهرة، وتضم 6 محافظات وهي: القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ، ومخصص لها 100 مقعد.

أما الدائرة الثانية فهي دائرة «شرق الدلتا» ومقرها مديرية أمن محافظة الشرقية وتضم 7 محافظات: الشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء، ومخصص لها 42 مقعدًا.

وتستمر عملية التصويت على مدى يومي الاقتراع من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً، تحت إشراف نحو 12 ألف قاضٍ، في ظل اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية وتعقيم كل اللجان قبل وبعد عملية الاقتراع، وكذلك إلزام جميع أطراف العملية الانتخابية بارتداء الكمامات للوقاية من فيروس كورونا.

وخصصت الهيئة الوطنية للانتخابات خطًّا ساخنًا رقم 19826، لاستقبال والرد على جميع الاستفسارات والشكاوى المتعلقة بانتخابات مجلس النواب 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى