فن وثقافة

اليوم .. عرض الفيلم الأردني “إن شاء الله ولد” ضمن فعاليات مهرجان مالمو بالسويد

كتب – حمدي طارق :

تشهد فعاليات مهرجان مالمو للسينما العربية اليوم الثلاثاء عرض الفيلم الأردني إن شاء الله ولد للمخرج أمجد الرشيد وذلك في السادسة مساء .

فيلم “إن شاء الله ولد” يحكي قصة نوال التي يتوفى زوجها فجأة ليتحتم عليها أن تنقذ ابنتها ومنزلها من مجتمع تنقلب فيه الموازين إن كان لديها طفل ذكر وليس أنثى، والفيلم من إخراج أمجد الرشيد يشاركه التأليف دلفين أوغت ورولا ناصر، وبطولة منى حوا وهيثم عمري ويمنى مروان وسلوى نقارة ومحمد جيزاوي وإسلام العوضي وسيلينا ربابعة.

وكرم مهرجان مالمو للسينما العربية في حفل افتتاح الدورة الـ 14 المخرج الكبير خيري بشارة، وسط عاصفة من التصفيق، فيما وقف النجوم المصريين المشاركين في المهرجان احتراما للمخرج خيري بشارة، وفي كلمته وجه بشارة الشكر للمخرج محمد قبلاوي مؤسس المهرجان، علي التكريم، فيما قال إنه عندما جاء لمالمو شعر أنه عاد لعمر الـ 21، لان المدينة ذكرته ببولندا المدينة التي أحب فيها زوجته وتزوجها.

يتضمن البرنامج المعلن للأفلام المشاركة في المسابقات الرسمية 26 فيلماً (12 فيلم طويل و14 فيلم قصير)، وهي من انتاج 13 دولة عربية مع شراكاتٍ انتاجية من 10 دولٍ أجنبية. علاوة عن عروض المدارس والليالي العربية.

يذكر ان مهرجان مالمو السويدي للسينما العربية هو مهرجان سينمائي عربي مقره في مالمو، السويد. يُعتبر من أكثر المهرجانات السينمائية العربية نفوذاً وأكبرها في أوروبا. وهو المهرجان الوحيد الذي يمثل منصة للتعريف بالسينما العربية في الدول الإسكندنافية.

عُقدت الدورة الأولى في عام 2011، ويقدم المهرجان مجموعة واسعة من الأفلام التي أعدها صناع الأفلام العرب، أو التي ترتبط بطريقة أو بأخرى بقضايا العالم العربي والثقافة العربية. حلت دولة مصر ضيفة شرف على المهرجان في دورة عام 2018، واختيرت دولة تونس لتكون ضيفة الشرف لعام 2019. يعرض المهرجان عدد من الأفلام الخاصة بالدولة ضيفة الشرف، ويستضيف وفد من صناع السينما فيها. إلى جانب إقامة معارض وندوات فنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى