خارجي

«الهباش»: الاحتلال الإسرائيلى احتجز مئات الملايين من الحكومة الفلسطينية

كتبت أميرة السمان

قال الدكتور محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني، إن أي محاولة فلسطينية لإجراء أي نوع من الإصلاحات أو التطوير في أداء الحكومة، دائمًا ما تصطدم بالاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف “الهباش”، أن الاحتلال الإسرائيلي احتجز مئات الملايين من الحكومة الفلسطينية، فكيف نطور أو نقوم بإصلاحات حقيقية في ظل سيطرة حكومة الاحتلال على أكثر من 60% من أراضى الضفة الغربية.

وأشار مستشار الرئيس الفلسطيني، إلى أنه رغم ذلك، نحن نحاول ونعمل، فلدينا برامج من أجل تطوير دولتنا، مشيرًا إلى أننا نعاني من الاحتلال بسبب الإجراءات غير القانونية على الحكومة الفلسطينية، وعلى الجميع أن يعي ذلك.

ونوه بأننا بحاجة إلى إيجاد مقاربات واقعية من أجل توحيد الصف الفلسطيني، مؤكدًا أننا مطالبون بإيجاد مقاربات تتعامل مع الواقع الحالي للشعب الفلسطيني، جاء ذلك خلال مداخلة لبرنامج “الشرق الأوسط”، المُذاع على فضائية “القاهرة الإخبارية”.

وكان قد قال أحمد شديد، خبير في الشئون الإسرائيلية، إن الولايات المتحدة الأمريكية تدعم إسرائيل بشكل غير محدود، كما أنها تقدم الغطاء السياسي والعسكري للكيان المحتل.

وأضاف “شديد”، أن الولايات المتحدة تختلف بشكل كبير في الآونة الأخيرة مع حكومة بنيامين نتنياهو المتطرفة.

ونوه بأن بنيامين نتنياهو تسبب في إحراج الولايات المتحدة وتهديد مصالحها في المنطقة، مؤكدًا أن الحديث تحول من اليوم التالي في غزة، إلى اليوم التالي بإسرائيل.

وأشار إلى أن الشخص الذي يهدد بنيامين نتينياهو هو بيني جانتس، مضيفًا أن زيارة جانتس من الخطوات التي تحدد اليوم التالي في الشارع الإسرائيلي.

وتابع أن سياسة نتنياهو أسهمت بشكل كبير في تحرك الولايات المتحدة لتغيره، خاصة بعد عدم تحقيق أي انتصار من حربه على قطاع غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى