الموقعتحقيقات وتقارير

«النعوش الطائرة»..سقوط لافتات ضخمة أعلى «أكتوبر» يفتح ملف فساد جديد

كتب- أسامة محمود

حالة من الفزع والخوف انتابت الجمهور والمتابعين عبر منصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية بعد العاصفة الترابية والرياح الشديدة التى ضربت البلاد اليوم وأدت إلى إثارة الرمال والأتربة فى الهواء وغياب الرؤية فى بعض المحافظات زمنها القاهرة والجيزة والتى قد توقعتها هيئة الأرصاد الجوية”خلال الساعات الماضية.

وتداول عدد من رواد التواصل الاجتماعي صورا لبعض اللافتات الحديدية الكبيرة أعلى إحدى الكبارى “كوبرى أكتوبر” ومداخل بعض المدن وإلى سقطت على الأرض نتيجة لشدة الرياح والعاصفة الترابية، بالإضافة إلى صور أخرى للافتات إعلانية أعلى كوبرى العباسية بجوار الكاتدرائية المرقسية حسب المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، وعلق العديد من المتابعين على هذه الصور :ربنا يسترها، ايه اللى بيحصل يارب السلامة للجميع اللهم احفظ الجميع “.

وانتقد رواد التواصل الاجتماعي شركات الإعلانات والقائمين على تركيب اللافتات الحديدية للاعلان عن منتجاتهم أعلى الكبارى وفى مداخل الميادين والطرق و لا يتم عمل الصيانة الدورية لها وتركيبها منذ فترات طويلة والتى تمثل خطرا كبيرا على حياة المواطنين فى ظروف الرياح الشديدة والعواصف التربية والأمطار أيضا كما حدث اليوم ، مشيرين إلى أن معظم إعلانات الطرق على المحور والكباري ضخمة للغاية، وتشوش الرؤية على السائقين وهناك مخاطر من وقوعها لكبر حجم الإعلانات وغياب المسافات بين اللوحات الإعلانية وبعضها يقع فى منتصف الطريق ،ولفت البعض إلى أن الكثير من الإعلانات آيلة للسقوط ومائلة ومعرضة للسقوط ويتفادى الكثير من أصحاب السيارات المرور بحارات الطرق السريعة التى بها إعلانات بحرم الطريق” على حد قولهم.

تعرضت معظم مناطق القاهرة الكبرى، لعاصفة ترابية محملة بالرمال، أثرت على معظم أنحاء محافظات القاهرة الجيزة والقليوبية، وأدت العاصفة الترابية إلى انتشار الرمال والأتربة فى كافة الأرجاء وانعدام الرؤية، بالإضافة إلى تساقط أمطار على مناطق متفرقة.

تشهد مدينة القاهرة وبعض محافظات الجمهورية حاليا عاصفة ترابية ونشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على مناطق واسعة من البلاد وسقطت الأمطار على مناطق متفرقة.

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية، أن تصل درجة الحرارة على القاهرة الكبرى إلى 40 درجة مئوية، وجنوب الصعيد 43 درجة مئوية.
وأشارت الهيئة إلى أن البلاد تتعرض لمنخفض حراري “خماسيني” يومي الخميس والجمعة الموافقين “1 و2 يونيو 2023″، يصاحبه عاصفة ترابية ورياح جنوبية غربية نشطة تعمل على رفع درجات الحرارة وإثارة الرمال والأتربة على أغلب الأنحاء.
وأضافت الأرصاد، أنه يوجد فرصة لسقوط الأمطار الرعدية بنسبة حدوث “20% تقريبًا”، على السواحل الشمالية الغربية والصحراء الغربية والوجه البحري، وتمتد على مناطق من القاهرة الكبرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى