الموقعسياسة وبرلمان

“الموقع” يكشف خريطة اللجان النوعية داخل “النواب”.. “درية” لـ”الإعلام” و “منى” لـ”الخارجية”

كشفت مصادر مطلعة لـ”الموقع”، أسماء المشمولين بالقرار الجمهوري بالتعيين في مجلس النواب، وخريطة المعينين منهم باللجان النوعية.

وعلم “الموقع”، ترشيح وزيرة الإعلام السابقة، درية شرف الدين، للجنة الثقافة والإعلام والآثار، خلفا لوزير الإعلام أسامة هيكل، الذي كان يشغل رئاسة اللجنة قبل توليه المقعد الوزاري، والسفيرة منى عمر، للجنة العلاقات الخارجية.

المشمولون بالتعيين من رئيس الجمهورية في مجلس النواب:

  1. إبراهيم الهنيدي، تولى منصب وزير العدالة الانتقالية وشؤون مجلس النواب في حكومة المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء الأسبق.
  2. نجلاء الأهواني، شغلت منصب وزيرة التعاون الدولي في وزارة المهندس إبراهيم محلب الثانية، وهي أول حكومة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي. وكانت “الأهواني”، تشغل منصب المستشارة الاقتصادية للدكتور عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، وهي شخصية أكاديمية لها أبحاث عديدة في المجالات الاقتصادية، وتولت العديد من المناصب الأكاديمية، إذ شغلت منصب المدير التنفيذي وكبير الاقتصاديين بالمركز المصري للدراسات الاقتصادية، ومنصب مدير مركز الدراسات الأوربية بكلية الاقتصاد. كما شغلت “الأهوانى” أيضا مناصب استشارية في كل من غرفة التجارة الأمريكية في مصر، ومكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا، وتعد ثاني سيدة تتولى وزارة التعاون الدولي بعد الدكتورة فايزة أبو النجا.
  3. علي جمعة، شغل منصب مفتي الديار المصرية، خلال الفترة من 2003 إلى 2013، وهو عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، من مواليد 3 مارس 1952، بمحافظة بني سويف. اشتهر بالعديد من الفتاوى الدينية والآراء المجددة. اختير ضمن أكثر خمسين شخصية مسلمة تأثيرًا في العالم لإثني عشر عامًا على التوالي (2009 – 2020).
  4. عماد خليل، كاتب صحفي بجريدة “المصري اليوم”.
  5. الدكتورة درية شرف الدين، وزيرة الإعلام الأسبق، في حكومة الدكتور حازم الببلاوي في 14″-7-2013″، واستمرت في منصبها كوزيرة للإعلام في حكومة المهندس إبراهيم محلب في “1-3-2014”.
  6. فخري الفقي، أستاذ الاقتصاد ومستشار صندوق النقد الدولى السابق، بمبادرة تكنولوجيا إحلال المركبات للعمل بالغاز وعضو بحزب مستقبل وطن.
  7. حازم إمام، لاعب كرة قدم سابق بنادي الزمالك.
  8. حسام غالي، لاعب كرة قدم سابق بالنادي الأهلي.
  9. دينا عبد الكريم، إعلامية، انتقلت للعمل ببرنامج “التاسعة”، على شاشة التلفزيون المصري، لتقدم حلقة (الويك إند) الأسبوعية. كما قدمت من قبل برنامج “صباح الخير يا مصر”، ضمن خطة التطوير على شاشة تلفزيون ماسبيرو، وشاركت في تقديم “القاهرة 360″ على شاشة “القاهرة والناس”.​
  10. محمد عمر.
  11. داليا السعدني، شغلت منصب رئيس المؤسسة الدولية للتصميم في إيطاليا “IAD”، حققت ثلاث جوائز عالمية في سنة واحدة بمجال التصميم الإبداعي، مما مكنها من دخول قائمة أشهر 100 مهندس معماري حول العالم، في مجالي العمارة والتصميم، حيث احتلت المركز الـ72. وقفز ترتيب مصر في التصميم والعمارة على مستوى العالم إلى المركز 25 بين 182 دولة، بعد حصول “السعدني” على سبع جوائز عالمية في مجال التصميم.
  12. سحر عطية، رئيس قسم الهندسة المعمارية جامعة القاهرة.
  13. إيمان العجوز، عضو مجلس النقابة العامة للمهندسين، وبدأت مشواراها النقابي عام ٢٠١٦، بخوضها الانتخابات النقابية المهنية عن نقابة المهندسين المصرية علي مستوى الجمهورية، وفازت بنجاح ساحق. كما خاضت أيضا الانتخابات النقابية العمالية عن العاملين بقطاع البترول عام ٢٠١٨ وفازت أيضا بنجاح ساحق. وكذلك هي السكرتير العام السابق بالاتحاد العام لنقابات عمال مصر لشؤون المرأة العاملة والطفل.
  14. السفيرة منى عمر، مساعد وزير الخارجية السابق، أمين عام المجلس القومي للمرأة سابقا، مقررة لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس. تولت منصب مساعد وزير الخارجية للشؤون الإفريقية، وكذلك المبعوث الخاص للرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور للدول الإفريقية، أمين عام المجلس القومى للمرأة سابقاً، وقد تم انتخاب السفيرة مني عمر مؤخرا عضوًا في اللجنة الاستشارية لمجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة في جنيف.
  15. محمد جمال السعيد، ممثل مصري، وهو حفيد الفنانين الراحلين: فريد شوقي، وهدى سلطان.
  16. آية مدني، سفيرة للرياضة المصرية في المحافل الدولية، واللجان الأولمبية، حيث أنها تتقلد منصب عضو لجنة اللاعبين باللجنة الأولمبية الدولية، ثم رئيسا لها، بجانب اختيارها ضمن الجنة التي شكلها الأولمبية الدولية للإشراف على الملاكمة في أولمبياد طوكيو 2021، والتي تتكون من أربعة أعضاء، بينهم أية مدني.
  17. منصف نجيب، المستشار القانوني للكاتدرائية المرقسية بالعباسية.
  18. محمد الوحش، المستشار الطبي والعلمي لصندوق تحيا مصر، رئيس مجلس أمناء القاهرة الجديدة.
  19. نيفين الطاهري، سيدة أعمال مصرية.
  20. فرحة عبد العزيز.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى