تحقيقات وتقارير

“الموقع” يصحبكم في جولة في آسيا.. رمضان في تايلاند…ذبح أول يوم وبناء مسجد جديد مع حلول الشهر

كتبت-علا خطاب

يحتفل العالم الإسلامي بشهر رمضان المبارك بالعديد من الطرق والعادات، فهو شهر اليمن والبركات، كما يسمي، نفس الأمر ينطبق علي مسلمي تايلاند، الذين لهم الكثير من الطقوس الخاصة والمميزة احتفالاً بالشهر الكريم.

ويعرض الـ “الموقع” بعض احتفالات دول العالم الإسلامي والمسلمين في جميع انحاء العالم بالشهر الكريم والطقوس المختلفة من شعب لآخر، وما طرأ من تغيرات عقب جائحة كورونا والإجراءات الاحترازية ..

بناء مسجد
يمثل المسلمون في تايلاند ثلث المجتمع التايلاندي، وتسعى كل قرية ومدينة طوال العام إلى جمع الأموال حسب إمكانيات كل أسرة لبناء المسجد الجديد الذي يفتتح في شهر رمضان، ويحرص معظم الأشخاص على العمل بأنفسهم في بناء هذه المساجد أيًّا كان نوع العمل.

ومن أبرز المظاهر الدينية بالنسبة لمسلمي تايلاند، في رمضان من كل عام أن الذين يحفظون القرآن بأكمله من عام يحملون على الأكتاف في مظاهرات فرحة، ويُطاف بهم في الشوارع كقدوة لبقية المسلمين وتشجيع الشباب على حفظ القرآن.

نرشح لك..جولة في آسيا.. رمضان في ماليزيا..افطار جماعي وتعطير للمساجد

ذبح أول يوم رمضان
وفي اليوم الأول من شهر رمضان لابد وأن تذبح كل أسرة تايلاندية مسلمة ذبيحة احتفالاً بشهر رمضان، حتى أن الأسر الفقيرة تكتفي بذبح أحد الطيور، المهم أن الذبح في اليوم الأول للصوم عادة تايلاندية منذ سنوات طويلة تحرص عليها كل أسرة.

افطار جماعي
وقبيل موعد الإفطار تخرج السيدات من المنازل في جماعات ويجلسن أمام أحد المنازل ويتناولن الإفطار جماعة.
وكذلك بالنسبة للرجال، اذ لا يأكل الرجل من الطعام الذي طهته زوجته، وإنما يأكله شخص آخر، كمظهر للحب والعشرة، فلا يأكل أحد من طعام بيته وإنما من طعام مسلم آخر.
كما يحرص المسلمون في تايلاند على تناول الفواكه بكثرة في شهر رمضان، فالمجتمع لا يعرف الحلويات الشرقية المعروفة في رمضان.

إقرأ أيضًا..جولة في آسيا.. رمضان في الهند..يبدأ من شعبان و الفطار علي وجبتين

زمن كورونا
وكالعادة أثرت جائحة كورونا علي بعض مظاهر الاحتفال بالشهر الكريم، لكن مع انخفاض اعداد مصابي كورونا في تايلاند، في العام الماضي، سمح لهم التوجه مجددًا إلى المساجد وإقامة الصلاة فيها، خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك بعدما قررت السلطات اعادت فتح المساجد وسط إجراءات وقائية مشددة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى