الموقعتحقيقات وتقارير

«المستورد غلب المحلي»..الطريق لإنتاج المحاصيل الهامة من الأرض المصرية

>>/ معوض: زراعة القمح والبرسيم سبب في انخفاض إنتاج الفول البلدي
>>/ عبد المحسن: 6 كيلو استهلاك الفرد في العام..ونزرع العدس أبو جبة

كتبت- نورهان أبوزيد

بالرغم من كون الفول والعدس من المحاصيل الأساسية للشعب المصري، إلا أننا نستورد تقريبا كل احتياجاتنا منهما، وهو ما دفعنا لاستعراض فكرة الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الهامة كالقمح والأرز والفول والعدس…

الرئيس عبد الفتاح السيسي تحدث بنفسه عن هذه الفكرة، وبدأت الدولة في تبني هذه المقترحات الفترة المقبلة، إلا أنه هناك بعض العراقيل والتفاصيل نناقشها في هذا التقرير:

صلاح محمد معوض، رئيس قطاع الخدمات و المتابعة بوازارة الزراعة السابق، قال إن محدودية مساحة الأراضي الزراعية سببًا في نقص زراعة الفول البلدي اعتبارًا بأن الزراعة في موسم الشتاء تواجه منافسة شديدة.

وأضاف«معوض» خلال تصريحات خاصة لــ«الموقع» أن أصناف الفول المتواجدة بالدولة تواجه مشكلة التسويق، والمستورد لم تكن جودته مثل المحلي فكان سعرة أقل، ولكن بسبب الأزمة العالمية والاقتصادية التي نمر بها حاليا ازداد سعره ويرجع ذلك أيضا لعدم توافر العملة الصعبة.

• المستورد غلب المحلي

وتابع، المزارعين من قبل كانوا يخزنون الفول البلدي أملا في ازدياد سعره، ولكن للأسف حدثت عملية«اغراق للمنتج المستورد»، أي أن المستورد غلب المحلي، وحدث عزوف عن زراعة الفول وتم تفضيل زراعة البرسيم والقمح.

وأشار إلى أن مسألة زراعة العدس كانت مختلفة فكنا نعتمد من قبل في زراعته على فيضان النيل ومن ثم مصر كان لديها اكتفاء ذاتي للعدس، ولكن عندما تم إنشاء السد والتحكم في المياه أصبحت مساحة زراعته تنكمش.

• سياسات التسويق

وأضاف«معوض» أن الأراض المنتجة للعدس انتاجيتها ضعيفة وتكلفتها عالية وبالتالي يحدث نفور من زراعته، كما أن زراعة العدس تحتاج لجهد إرشادي كبير من وزارة الزراعة لتوعية المزارعين، إضافة للطرق التسويقية السليمة لكي يتوافر سعر مناسب ويتم زراعته.

نرشح لك : «الحكومة تستيقظ أخيرا»..استراتيجية جديدة لمواجهة ارتفاع أسعار زيت الطعام

وأكد أن مصر قادرة على زراعة العدس ولكنها تحتاج أن تطبق سياسيات تسويقية بشفافية وحزم ويكون هناك دور من الدولة لدعم الفلاح وتحفيزه لكي يزرع المحصول التي تحتاج له الدولة.

• 6 كيلو فول

محمود ابراهيم عبد المحسن، رئيس قسم المحاصيل الزراعية و البقولية بمركز البحوث الزراعية، قال إن الفول غذاء رئيسي للطبقة الكادحة للشعب المصري كما أنه وجبة رئيسية لجميع الشعب المصري خاصة في أيام رمضان.

وأضاف «عبد المحسن» خلال تصريحات خاصة لـ«الموقع» أن متوسط استهلاك الفرد للفول البلدي يصل الى 6 كيلو في العام وننتج حوالي 30% من احتياجاتنا، ويتم استيراد المتبقي من العديد من الدول في الخارج.

وتابع، المساحة الزراعية لدينا حوالي 9,5 مليون فدان مضيفًا أن الفول البلدي يزرع في موسم الشتاء وبيتم منافسته من قبل القمح والبرسيم وكلاهما محاصيل لهما الأهمية فبيتم زراعة 3 ونصف مليون فدان للقمح والبرسيم يأخذ 2 ونصف مليون فدان، ومن ثم لا يتبقى مساحة كافية لزراعة المتبقي من المحاصيل الزراعية.

• العدس أبو جبة

ورأى «عبد المحسن»، أنه لكي نستطيع التوسع في زراعة الفول البلدي علينا «بالتكثيف المحصولي» وستتم حل تلك المشكلة.

والعدس ضعيف المنافسة مع الحشائش بالإضافة إلى أن استخدام مبيدات الحشائش يسبب ضرر صحيًا للإنسان ويتم زراعة«العدس بجبه» وليس العدس«الأصفر».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى