الموقعخارجي

اللواء محمد عبد الواحد لـ«الموقع»: الرئيس السيسي الوحيد الذي قدم حلولا لأزمات المنطقة في قمة جدة

كتبت- منى هيبة:

عقدت، اليوم السبت، قمة جدة للأمن والتنمية، بمشاركة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ،والولايات المتحدة الأمريكية ومصر والعراق والأردن؛ حيث بحثت المستجدات الإقليمية والدولية، وسبل توسيع التعاون بين الدول المشاركة، بالإضافة إلى المجالات الاقتصادية والأمن الغذائي والطاقة والمياه.

وفي ذلك الإطار، قال اللواء محمد عبدالواحد، خبير الأمن القومي و الشؤون الإفريقية: إن كل الروئ العربية موحدة ومشتركة في المطالب بشأن تداعيات فيروس كورونا والأزمات العالمية وحرب أوكرانيا وأزمة الغذاء.

وأضاف في تصريحات خاصة لموقع «الموقع» أن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي هي الكلمة الوحيدة التي قدمت حلول لهذا الموضوع، في خمس نقاط مهمين لعملية إصلاح المنطقة والنهوض بها.

وأكد أن كلمة الرئيس السيسي من أفضل الكلمات التي لم توضح الحالة فقط بل قدمت حلول مقبولة وسهلة التنفيذ على أرض الواقع، واصفًا كلمة الرئيس بأنها كانت شاملة، واستطاعت لفت أنظار العالم كله لها.

وتابع: للإمارات علاقات طيبة مع الولايات المتحدة الأمريكية، وبينهما تجمع إقليمي وشراكة كبيرة، موضحًا أن عدم وجود كلمة لا يعني أن لها موقف معين، ولكن هناك علاقات شراكة استراتيجية كبيرة جدًا مع الإمارات والولايات المتحدة.

وأشار إلى أن كلمات الروساء كلهم كانت مقتضبة، وظهر ذلك في كلمة الملك عبدالله ملك الأردن، وملك البحرين أيضًا.

وقال إن ذلك ربما طبقًا للبروتوكول أو لاستيعاب الرئيس بايدن، لأنه كبير في السن وبالتالي يمكن أن يكون غير قادر على الاستمرار لفترة طويلة في الاجتماعات، لكن ليس لها أي دلالة سياسية أو موقف مناهض للاجتماعات، مؤكدًا أن كل الدول مرحبة بالاجتماعات.

ولفت «عبدالواحد» الي أن المملكة العربية السعودية قامت بتنظيم الاجتماع على أعلى مستوى من حيث الترتيب والتنظيم، مشيرًا إلى أن الجميع أشاد بها.

واختتم حديثه قائلا: إن تلك الزيارة كانت ناجحة للغاية، ولا يوجد أي موقف معادي أو مناهض لهذا الموضوع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى