أخبار

اللجنة الرسمية لوثائق حرب أكتوبر: لدينا وثائق لن نفرج عنها لأنها تمس الأمن القومي

كتبت أميرة السمان

قال اللواء محمد قشقوش، عضو اللجنة الرسمية لوثائق حرب أكتوبر، إن الإفراج على عدد من الوثائق الرسمية لحرب أكتوبر 1973 هو حدث جلل، لافتا إلى أن حرب أكتوبر من الأحداث التاريخية الضخمة والمهمة التي شهدتها مصر والمنطقة.

وأشار قشقوش، إلى أن هناك وثائق لن يفرج عنها لأنها تمس الأمن القومي المصري، حيث هناك وثائق بمثابة كنز من المعلومات لا بد من الحفاظ عليها.

وأضاف عضو اللجنة الرسمية لوثائق حرب أكتوبر، أن الوثائق تترجم وجود مفهوم عسكري مستقر لدى مصر، جاء ذلك خلال اتصال هاتفي ببرنامج “حضرة المواطن” المذاع عبر فضائية “الحدث اليوم”، مساء اليوم الأحد.

بدأت وزارة الدفاع خلال الساعات الماضية، نشر وثائق عن حرب أكتوبر المجيدة 1973، بمناسبة مرور 50 عاما على ذكرى الانتصار الأكبر لمصر في العصر الحديث، وكشف دلالات نشرها واسترجع ذكريات عن الحرب التي شارك فيها.

في البداية، كشف اللواء دكتور سمير فرج، المفكر الإستراتيجي، أن مصر احتفلت بمرور 50 سنة على حرب أكتوبر، أعظم انتصار في العصر الحديث ومن جاءت فكرة نشر الوثائق.

وتابع فرج، أن كثير من المصريين حاليا لم يروا الحرب ولذلك يكون نشر الوثائق لزيادة الإقناع لديهم بما حدث في أكتوبر، مضيفا، أن توقيت نشر الوثائق غير مرتبط بالأحداث الجارية في المنطقة، حيث إن القرار صدر في يوليو من العام الماضي.

وأكد، المفكر الإستراتيجي، أنه تم تشكيل لجنة يتشرف بعضويته فيها لتحديد ما يمكن نشره، موضحا أن كل أعضاء اللجنة شاركوا في الحرب ويكملون بعض لأنهم من مختلف الأسلحة وكانوا يتشاورون فيما يمكن نشره من عدمه، والوثائق بخط يد قادة الجيش في هذه الفترة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى