الموقعخارجي

الكابينت الإسرائيلي يصوت على زيادة المساعدات العابرة إلى قطاع غزة

كتب- أحمد عادل

قالت الإذاعة العبرية، إن المجلس الوزاري المصغر “الكابينت” صوت على زيادة المساعدات التى تعبر إلى قطاع غزة قبل دخول وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتماربن غفير إلى الجلسة.

من جانبه قال بن غفير، تعليقا على القرار: “لقد صوتوا قبل وصولي رغم أنهم كانوا يعلمون أنني كنت في اجتماع أمني”.

في سياق أخر، قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة “نحتاج وقفا إنسانيا لإطلاق النار وتدفقا هائلا للمساعدات إلى غزة”.

ورحب بقرار إسرائيل السماح بعبور المساعدات لغزة من معبر إيريز (بيت حانون)، قائلا إن المنظمة الدولية ستراقب كيفية تنفيذ إسرائيل لهذا القرار.

من ناحية أخرى، أكدت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، أن الاحتلال الاسرائيلي ارتكب 5 مجازر ضد العائلات في القطاع وصل منها للمستشفيات 54 شهيدا و82 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأضحت في بيان اليوم الجمعة، أنه لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وقالت، إن حصيلة العدوان الاسرائيلي ارتفاع إلى 33091 شهيدا و75750 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، إنّ الولايات المتحدة ترحب بجهود إسرائيل الأخيرة للسماح بإدخال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، لكنه قال إن النجاح سيقاس بنتائج تحسن الوضع على الأرض، وأضاف بلينكن في كلمة إلى جانب زعماء دول الاتحاد الأوروبي في بلجيكا “يكمن الدليل حقًا في النتائج، وسنرى ذلك في الأيام المقبلة، وفي الأسابيع المقبلة”.

وأوضح الوزير الأمريكي، خلال كلمته التي نقلت جزءا منها قناة القاهرة الإخبارية، أنه على الرغم من الخطوات المهمة التي اتخذتها إسرائيل للسماح بدخول المساعدات في غزة، فإن النتائج على الأرض غير كافية وغير مقبولة ويجب عليها مضاعفة حماية المدنيين.

وأشار إلى أنه أهالي غزة يعيشون في مستويات حادة من انعدام الأمن الغذائي وبحاجة إلى مساعدة إنسانية، وأولئك الذين يعملون بشكل بطولي لتوفير هذه المساعدة رغم تعرض حياتهم للخطر، معتبرًا أن الهجوم الرهيب هذا الأسبوع على المطبخ المركزي العالمي لم يكن أول حادث من هذا القبيل ويجب أن يكون الأخير.

وسلط “بلينكن” الضوء في كلمته على حديث الرئيس الأمريكي جو بايدن منذ فترة قصيرة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ومناقشتهم الوضع في غزة، وأكد “بايدن” أن الضربات على العمال الإنسانيين والوضع الإنساني الشامل غير مقبول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى