منوعات

«القوى العاملة» تحذر من عمليات النصب المتعلقة بتوفير فرص عمل «وهمية»

كتبت أميرة السمان

وجه عبدالوهاب خضر، المتحدث باسم وزارة القوى العاملة، نداء للمواطنين بالحذر من الوقوع في فخ الشائعات، قائلا إن وزارة القوى العاملة من الوزارات الخدمية التي تتعامل على نحو مباشر من المواطن من خلال فرص العمل ودعم العمالة غير المنتظمة، ومن ثم تلاحظ في الفترة الأخيرة تزايد حالات النصب على المواطنين في هذا الأمر.

وأضاف “خضر”، أنه يوجد العديد من الصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي تتحدث عن فرص عمل وهمية في الداخل أو الخارج، ورسائل تصل للمواطنين بشأن صرف مبلغ معين للعمالة غير المنتظمة.

وتابع: “نجدد التنبيه والتحذير على المواطنين لتجنب هذه الشائعات ولا يصدقوها، وأن يتوجهوا لمقر وزارة القوى العاملة بالقاهرة أو أي مديرية من مديريات القوى العاملة المنتشرة في كل أنحاء مصر فورا لكي يتحققوا من أي خدمة تقدمها وزارة القوى العاملة”.

وأشار إلى أنه يمكن الدخول على الصفحة الرسمية لوزارة القوى العاملة عبر الإنترنت للتحقق من هذه الشركات أو الصفحات الموجودة أو فرص العمل المعروضة، وألا يتعامل مع أي جهة إلا الجهة الرسمية أو الصفحة الرسمية.

وقال، إنه منذ تولي وزير القوى العاملة حسن شحاتة حقيبة الوزارة في أغسطس الماضي، وتتعامل الوزارة مع الملفات كلها بشكل معلوماتي، ولا سيما ملف التشغيل والعمالة غير المنتظمة وذوي الهمم.

وأضاف “خضر”، أن الرئيس السيسي وجه على نحو مباشر بإدماج ذوي الهمم في سوق العمل، والوزارة تتعامل مع هذا الملف بشكل معلوماتي، وتتحرك في هذا الملف على 3 محاور.

وأشار إلى أن المحور الأول يتمثل في حصر المنشآت الموجودة في كل محافظة، وحصر نسبة الـ 5% المعينين في كل منشأة، وما تطلبه كل منشأة أو النسبة المتبقية حتى تستكمل نسبة الـ 5%.

ولفت أنه حتى الآن، وعلى مدار الأربعة أسابيع الماضيةـ، جرى رصد 42% من هذه المنشآت على مستوى الجمهورية، وهذا رقم قياسي، والوزير شكل لجنة مركزية في القاهرة تتابع هذا الملف بشكل يومي، وفي القريب العاجل ستعلن الوزارة عن أرقام وإحصائيات موثقة بهذا الملف للتعامل معه.

وأوضح أن الوزارة تتحرك في هذا الملف من خلال الحصر والتدريب والتأهيل عن طريق مراكز التدريب الثابتة والمتنقلة البالغ عددها 75 مركزاً في المحافظات كلها.

وقال إن الوزارة ستطلق 11 عربة تدريب متنقلة على المهن المختلفة في بعض المحافظات، لتنضم لـ 75 مركز تدريب ثابت ومتنقل لتأهيل الشباب على مهن يحتاجها سوق العمل في إطار الخطة التدريبية 2022 – 2023.

وأضاف “خضر”، أن وزير القوى العاملة ينصح الشباب في كل جولاته الميدانية خلال الأشهر الماضية بأن يقبلوا للعمل في القطاع الخاص، ومحاولة تغيير ثقافتهم بالتمسك بالوظيفة الحكومية، وأن يتوجهوا للعمل في القطاع الخاص، والاستفادة من الإمكانيات كلها.

وأشار إلى أن وزير القوى العاملة ينصح الشباب بضرورة الذهاب لمديرية القوى العاملة الموجودة في المحافظة الخاصة به، وأن يقدم على المهنة التي تناسبه، وأن يدرب ويؤهل نفسه بشكل مجاني في هذه المراكز الموجودة في المحافظات.

ولفت أن إحدى السيدات التي تدرب الفتيات في سانت كاترين بجنوب سيناء على مهنة التطريز، طلبت من وزير القوى العاملة عربة تدريب، وبالفعل جرى إرسال عربة تدريب على التطريز والخياطة منذ 3 أسابيع يستفيد منها 800 سيدة.

وأكد أن الوزارة تدرس كل محافظة قبل إرسال عربات تدريب تتناسب مع المهن التي تحتاجها تلك المحافظة.

وقال إن الوزارة تنشر النشرة القومية للتشغيل التي تصدر بشكل نصف شهر وموجودة بالموقع الإلكتروني للوزارة، ويمكن أن يطلع الشاب على الوظائف المتاحة والمناسبة له، منوها أن هذه الوظائف تابعة للقطاع الخاص.

وأشار إلى أنه يوجد 9 مراكز للتمثيل العمالي في الخارج، وأعلنت الوزارة منذ أيام عن فرص للعمل في إيطاليا وسيتم الإعلان عنها بشكل كامل في مارس المقبل.

وأضاف، أن متوسط الأجور لهذه الوظائف يبدأ من 3 آلاف جنيه، وقد يصل إلى 7 و8 آلاف جنيه، ويوجد وظائف في المجالات كلها، ولكن تابعة لشركات القطاع الخاص.

وأوضح أن آخر نشرة أعلنت عنها الوزارة أشارت إلى توفر أكثر من 2000 فرصة عمل داخلي متاحة في الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة، وأرقام التليفونية موجودة للتواصل وهناك توجيهات من وزير القوى العاملة لمديري المديريات بالمحافظات بالتحقق والتأكد من مصداقية هذه الفرص والتواصل مع الشباب حتى يتسلم وظيفته، جاء ذلك خلال لقاء ببرنامج “في المساء مع قصواء”، المذاع على قناة “CBC”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى