اقتصادالموقع

القبض على 15 تاجرًا بتهمة التلاعب.. ماذا يحدث في سوق الذهب؟ خاص «الموقع»

شهدت أسعار الذهب في مصر ارتفاعات غير مسبوقة، يوميًا يسجل سعر جرام الذهب قمم ومستويات لم نعهدها، تخطى سعر جرام 21 الأكثر مبيعا والأوسع انتشارًا مستوى الـ 3800 جنيه، والجنيه الذهب لأول مرة يكسر حاجز الـ 30 ألف جنيه..
بعض التجار صرح مرارًا وتكرارًا أن ارتفاع أسعار الذهب لهذه المستويات غير مبرر، ولا داعي له، والبعض الآخر دائما ما يقول إن السبب هو العرض والطلب، وحاليًا يرتفع الطلب على الذهب بسبب التحوط ضد تراجع الجنيه في محاولة للحفاظ على قيمة المدخرات.

وعلى الصعيد الآخر تم القبض على عدد كبير من تجار الذهب في مصر بتهمة التلاعب بالآسعار، وعلى ما يبدوا أن هذه الفئة كانت هي المتحكمة في تسعير الذهب الفترة الماضية، ارتباك سوق الذهب إلى أين؟

قال أحد تجار الذهب، إن هناك ارتباكًا وقلقا واسعًا في سوق الذهب، بعد القبض على أكثر من 15 تاجرًا اليوم بتهمة التلاعب في الأسعار، كما أشار إلى أن أسعار الذهب ارتفعت أمس، وظلت حتى الآن مستقرة نتيجة القبض على أكبر تجار في السوق.

نرشح لك: عضو شعبة البقوليات لـ«الموقع»: نصدر طن الفول البلدي بـ 700 دولار.. ونستورد الأرخص

وأضاف أحد التجار الذهب لموقع «الموقع» أن جميع تجار الصاغة تم القبض عليهم، وحركة البيع والشراء متوقفة نسبيًا لغلق المحال، بينما نوه إلى أن الوضع لن يستمر طويلا، من الممكن أن تتضح الرؤية يوم الجمعة المقبلة، حتى يوم الإثنين.

وأشار تاجر الذهب، إلى أن تصريحات الفيدرالي الأمريكي بإحكام رفع أسعار الفائدة أو خفض الفائدة 25% يتسبب في رفع أسعار الذهب عالميًا على عتبار أنه ملاذ آمن ويسحب البساط من البنوك، وبالتالي يرتفع السعر محليًا.

ولفت، إلى الانتشار الواسع لسبائك الذهب المغشوشة في السوق حاليًا، وأكد أنه كلما ارتفعت أسعار الذهب ارتفعت نسبة انتشار السبائك المغشوشة في السوق، وشدد على ضرورة الشراء من مكان معروف وموثوق فيه حتى لا يقع أحد ضحية الغش التجاري في الذهب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى